?>
تجميل

أبرز طرق العناية بالبشرة

يجب العناية بالبشرة يومياً مهما كان نوعها، لكي تُحافظ على حيويتها ونضارتها، ورغم توفر مجموعة من المنتجات التي قد تجعلنا نقع في الحيرة لاختيار ما يناسبنا من بينها، غير أنّ هناك عادات أساسية وخطوات يجب اتباعها من أجل العناية اليومية للبشرة، وسوف نتعرف على أبرز الطرق للعناية اليومية بالبشرة.

طريقة العناية بالبشرة

يعتقد البعض بأن روتين الاعتناء بالبشرة هو روتين واحد يشمل الكل، في الواقع أن كل نوع من البشرة لديها الروتين المتعلق بها بحسب حالتها، ويُمكن لكل فرد اتباع الروتين الملائم لبشرته، واستعمال المنتجات الملائم لها. ولكن هذا لا ينفي وجود بعض القواعد الرئيسية التي يُمكن اتباعها للعناية بالبشرة ومنها:

1- معرفة نوع البشرة

الخطوة الأولى لمعرفة الروتين الأنسب للعناية ببشرتك هي معرفة نوعية البشرة من أجل معرفة المنتجات الأنسب لها واتباع الروتين المثالي للاهتمام والاعتناء بها.

اختبار المنديل لتحديد نوع البشرة

توجد طرق مختلفة تعتمد لاختبار نوع البشرة، ولكن الطريقة السهلة والمتداولة هي “اختبار المنديل”، هذه الطريقة تعتمد على غسل الوجه بشكل جيد وتجفيفه وبعد مرور ساعة واحدة أو ساعتين يوضع منديل على الوجه ويترك قليلا، وبعد ذلك يتم نزعه، لو تم العثور على آثار زيوت وإفرازات دهنية على المنديل كله، فهذا يشير الى أن نوعية البشرة هي بشرة دهنية، بينما لو كانت آثار الزيوت متواجدة فقط على منطقة الأنف والجبهة فهذا معناه أن البشرة مختلطة، بينما لو وجد القليل من الزيوت أو لم يتواجد اطلاقا فهذا معناه أن البشرة من النوع الجاف.

شاهد أيضا: طرق تفتيح البشرة 

2- روتين صباحي ومسائي للبشرة

الأمر لا يحتاج إلا القليل من الدقائق لاتباع روتين سهل للاعتناء بالبشرة سواء في فترة الصباح أو المساء، يبدأ بغسل بشرة الوجه بغسول ملائم لنوع البشرة، وبعد ذلك يتم استخدام التونر أو ماء الوجه من اجل تنظيف البشرة.

3- أهمية استعمال واقي الشمس

واقي الشمس هو منتج أساسي للعناية بالبشرة لأنه يساعد في تشكيل طبقة وقاية للبشرة من أشعة الشمس المضرة، ويجب استخدامه كل يوم عند الخروج من البيت وحتى في فترة فصل الشتاء.

4- ترطيب البشرة

كل أنواع البشرة تحتاج للترطيب الذي يحافظ على إشراقها ونضارتها ويجعلها حيوية دائما، ولكن ما الذي يجب استعماله لترطيب البشرة، إذ ينبغي استخدام الكريمات التي تشتمل على مكونات مغذية ومرطبة للبشرة، كما أنها تكون ملائمة لنوعية البشرة في نفس الوقت. كما يُمكن استعمال بعض المكونات والوصفات الطبيعية وأهمها زيت جوز الهند والجوجوبا وبعض المكونات كالعسل والخيار والأفوكادو ….

5- تقشير بشرة الوجه

من أحسن الطرق للاهتمام والاعتناء بالبشرة هي تقشير البشرة من أجل إزالة طبقة الجلد الميت وكذلك تنظيف المسام من الأتربة والأوساخ التي تتراكم عليها نتيجة للعوامل والظروف اليومية التي تتعرض لها بشرتنا.

توجد مجموعة طرق وأنواع لتقشير البشرة، ولكن يُمكن دوما تقشير البشرة باستعمال المكونات الطبيعية كالشوفان ومزيج السكر وزيت الزيتون، أو استعمال المقشرات الطبيعية التي تكون جاهزة. كل ما عليك فعله به هو تنظيف البشرة بشكل جيد ثم وضع المقشر على أصابعك وفرك البشرة بواسطة حركات دائرية لمدة تقارب دقيقتين إلى ثلاثة دقائق، وبعد الانتهاء من ذلك يتم غسل الوجه.

6- العناية بالعيون وما حولها

منطقة حول العينين وأسفلها هي منطقة حساسة، لذلك يتم الاعتماد على روتين للعناية خاص بها، تظرا لأن طبقة الجلد هناك تكون أرق وأضعف من بقية الوجه، كما تظهر التجاعيد والهالات السوداء فيها بشكل أكبر

وبالتالي لابد من الاهتمام بمنطقة حول العينين وترطيبها باستعمال كريم مرطب خاص بها، ويوصي الخبراء بالحرص على استعمال كريم للعينين يحتوي على الريتينول وحمض الهيالورونيك. كما يمكن استعمال بعض المواد الطبيعية كشرائح الخيار وزيت اللوز لترطيب العينين وتفتيحها.

شاهد أيضا: نصائح للحصول على بشرة صحية

طرق العناية بالبشرة يومياً

العناية بالبشرة

من أبرز طرق العناية بالبشرة اليومية نذكر ما يلي:

  • تنظيف البشرة مرتين في اليوم، وذلك باستعمال المنتج الملائم لنوع البشرة، كما أن التنظيف اليومي يُحافظ على صحة بشرتك، ويقيها من المشاكل الجلدية، بالإضافة الى أن التنظيف يحارب العيوب التي تبرز على الوجه، وينيغ الانتباه للبشرة الحساسة عند اختيار الغسول الملائم لها؛ حيث يجب استعمال منتج لطيف على البشرة، وأيضا لمن يعانون من حب الشباب
  • التخلص من شعر الوجه، حيث أن إزالته تضمن نظافة الوجه مع المظهر الجميل له، ويُمكن استعمال مجموعة من الوسائل لهذا الهدف، أكثرها استعمالا وشيوعاً هو الشمع المتعلق بإزالة شعر الوجه.
  • المحافظة على ترطيب البشرة خصوصا لو كانت نوعيتها جافة، وذلك عبر استعمال مرطب لطيف للمحافزة على البشرة المشرقة والناعمة.
  • الاهتمام بالمناطق الحساسة بالوجه، مثل المنطقة التي تحيط بالعينين، والشفاه، هذه المناطق تحتاج لعنايةٍ خاصة.
  • إزالة المكياج باستعمال منتج خاص يُحافظ على التوازن الطبيعي لبشرتك.
  • تقشير البشرة مرتين أو مرة خلال الأسبوع، وهو أمرٌ ضروري للعناية بالبشرة
  • استعمال كريم للوقاية من أشعة الشمس كل يوم، حتى إذا كان الجو بارد، حيث أن أشعة الشمس تضر البشرة باختلاف درجة حرارتها، وتعزز من ظهور التجاعيد.
  • شُرب حوالي ثمانية أكواب من الماء على الاقل يومياً.
  • استهلاك الخضروات التي تزيد من هرمون الأستروجين، نظرا لأنه جيد للحفاظ على ليونة بشرتك، ومن أهم الأطعمة التي يتواجد بها الأستروجين هو البروكلي.
  • الابتعاد عن تناول السكريات بكميات كبيرة، بسبب أضرارها على صحة الجلد، حيث تعزز من علامات تقدم السن عبر إطلاق الجذور الحرة، وزيادة التعرض للالتهابات الجلدية التي تعمل على تدمير خلايا البشرة والجلد.
  • استهلاك الأطعمة التي تتضمن الأوميغا 3، فهي أحماض دهنية أساسية لصحة الجسم والجلد، ويوجد في سمك السلمون، التونة، الجوز، المكسرات، البذور.
  • لا تعبث بحب الشباب، ويفضل عدم لمس وجهك في حالة وجود بثور أو أية مشاكل، لأنه يوتوجد جد زيوت على اليد من شأنها سد المسامات المتواجدة بالوجه.
  • ترطيب الشفاه بشكل مستمر، وأسهل طريقة الطرق لذلك هو مرطب الماء والسُكر، حيث يتم إعداد محلول من الماء والسكر، وبعد ذلك فرك شفاهك بهما، وهذه الطريقة تخلص من الخلايا الميتة، كما أنها تجدد خلايا الشفاه الميتة وتقيها من التشقق.
  • تقليل استهلاك الأطعمة المالحة والحارة والحامضة، والأطعمة المقلية، وتعويضها بالأرز والشوفان والتفاح.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، مثل الجري، أو اليوغا، التي تُعزز وظيفة الدورة الدموية بالجسم، والرياضة كذلك تخلص الجسم من السموم عبر إفراز العرق بعد الجهد الممارس، ومن الأفضل استعمال التونر قبل أداء الرياضة، والقيام بتقشير البشرة بعدها، ثم ترطيب البشرة باستعمال زيت الزيتون أو زبدة الشيا.
  • النوم لمدة 8 ساعات كل ليلة، حيث إن النوم القليل يجعل البشرة تظهر مجهدة ومتعبة، ويُمكن وضع قناع العسل مرتين في اليوم لإعادة النضارة للبشرة المتعبة، مع ضرورة تنظيف البشرة قبل الذهاب للنوم.
  • استشارة الطبيب عندما تكون هناك تغيّرات واضحة على البشرة او الجلد، لذلك يجب الكشف والمتابعة بشكل منتظم “ثلاثة أشهر “

شاهد أيضا: خطوات الاهتمام ببشرة الوجه

ما هو روتين العناية بالبشرة يوميًا؟  

الحصول على بشرة جيدة لا يقتصر فقط على الجينات الوراثية، حيث أن العادات اليومية تؤثر بشكل كبير في مظهر وصحة البشرة، كما أن اتباع روتين مناسب وثابت للعناية بالبشرة يعتبر اول خطوة لتجنب مشاكلها والمحافظة على شبابها.  

توجد عدة طرق للعناية بالبشرة باختلاف نوعها ومشاكلها، ومع ذلك هناك خطوات أساسية للعناية بالبشرة تتمثل في الآتي:  

  • التنظيف.   
  • التقشير.
  • الترطيب.   

الغرض من أي روتين للاهتمام بالبشرة هو المحافظة عليها في أحسن حالاتها، وعلاج المشاكل التي تطرأ عليها، ومن وأن يتلائم مع نوعية البشرة والعمر..الخ، ومع ذلك فالخطوات السابقة هي الأساس لأي روتين للعناية بالبشرة.  

خطوات روتين العناية بالبشرة المثالي حسب أطباء الجلدية:  

  • غسل الوجه: ينصح الأطباء بغسل الوجه خلال الصباح والمساء بمنظف ملائم من أجل منع انسداد المسام وبروز الحبوب، وكيفية التنظيف تعتبر مهمة، حيث يجب شطف البشرة أولا بالماء، ثم تطبيق كمية من الغسول قليلة بحجم العملة المعدنية على اليد وفركها حتى تتكون رغوة، وبعد ذلك تدليك الوجه مع الضغط برفق، ثم شطفه بالماء الفاتر. بينما في حالة تنظيف وجهك من الماكياج يمكن غسل وجهك مرتين.  
  • تجفيف الوجه: أحسن طريقة لتجفيف الوجه باستعمال المناشف الورقية من خلال التربيت الخفيف.  
  • استخدام التونر: بعد تجفيف البشرة يوصى باستعمال التونر مرتين في اليوم، وهو سائل لديه العديد من الفوائد، حيث يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ المتبقية، ويساعد في ترطيبها وقبض المسام، كما يساعد في موازنة الرقم الهيدروجيني لها. يمكن استعمال التونر بطريقتين، سواء عبر رشه على البشرة ثم تركه يجف بدون شطفه، أو من خلال مسح بشرتك بقطعة من القطن المبللة بالقليل من التونر.  
  • وضع السيروم: الوقت الأنسب لاستعمال السيروم الذي يتضمن مضادات الأكسدة مثل سيروم فيتامين سي يكون خلال الصباح، لأنه يقي البشرة من تأثير الجذور الحرة التي يمكن أن تواجهها على مدار اليوم، في حين يُفضل استعمال السيروم المرطب مثل حمض الهيالورونيك في الليل، من أجل ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف في الليل. ويمكن اختيار السيروم الذي يشتمل على مكونات مقاومة للشيخوخة أو التي تقشر الجلد أو المضادة لحب الشباب بحسب الحاجة، ويوصي الخبراء باستعمال السيروم المائي قبل المرطب ثم بعده الزيتي.  
  • وضع كريم العين: وضع مرطب العين بانتظام هو أمر يهمله الكثير منا، رغم أن محيط العين يعتبر من أكثر المناطق الحساسة المهددة لظهور التجاعيد. لا يجب استعمال مرطب البشرة في المنطقة المحيطة بالعين ولكن ينبغي استعمال الكريمات المخصصة لهذه المنطقة، نظرا لأنها تكون أخف من المرطبات التقليدية للبشرة. يُفضل استعمال الكريمات التي تكون مزودة بأداة تدليك كالكرة الدوارة بغرض تنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة كما أنه يفضل الاحتفاظ بكريم الأعين في الثلاجة، حيث تعمل البرودة على خفض انتفاخات العين.
  • ترطيب البشرة: الكريم المرطب يساعد في حبس الرطوبة داخل البشرة، ويوصى بتطبيقه على بشرة رطبة (مبللة بالقليل من الماء). ومن الأفضل اختيار مرطب خفيف بمعامل حماية 30 أو أكثر في الصباح، وآخر أكثر سمك خاص بالليل.  

من المهم كذلك استعمال واقي شمسي قبل الخروج خلال النهار (إذا كان المرطب لا يشتمل على معامل حماية)، وينبغي وضعه على بشرتك بعد المرطب قبل الخروج بـحوالي 20 دقيقة وتكرار وضعه على البشرة. إن الواقِي الشمسي لا يعمل فقط على الوقاية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية والحماية من اسمرار البشرة، بل يساعد كذلك في الوقاية من علامات الشيخوخة وسرطان الجلد.  

  وإلى جانب ما سبق يجب تقشير البشرة كخطوة أساسية للعناية بها، وسنتعرف إليها فيما يلي ضمن روتين العناية بالبشرة الأسبوعي.  

حتى مع تطبيق روتين العناية السابق اليومي فقد تظهر البشرة شاحبة أو قد تتعرض لمشاكل مثل انسداد المسام أو بروز الحبوب، لذلك هناك خطوة مهمة موصى بها هي تقشير البشرة.

تقشير البشرة يساعد في إزالة الطبقة الخارجية للجلد التي تكون متضررة وليست صحية؛ من أجل تشجيع نمو طبقة خلايا جديدة، كما ينقي المسام ويمنع انسدادها.  

توجد أنواع متعددة من المقشرات التي يمكن استعمالها بالمنزل، ومن المهم انتقاء النوع الملائم للبشرة وتقشيرها مرة أو مرتين أسبوعيا على الأكثر، لأن تقشير الجلد الكثير قد يعرضك للجفاف وبروز التجاعيد المبكرة.  

أقنعة منزلية للعناية بالبشرة

بالإضافة لما سبق توضيحه، يُمكن استعمال أحد الأقنعة التالية وإدخالها لبرنامج العناية اليومي الخاص بالحفاظ على البشرة صحية ومشرقة، ومن تلك الأقنعة:

قناع الموز

يُمكن استعمال الموز كقناعٍ طبيعي من أجل ترطيب البشرة وجعلها ناعمة أكثر، وذلك عن طريق هرس ثمرة من الموز يكون حجمها متوسط، ووضعها على الوجه بالإضافة الى الرقبة، وتركها لمدةٍ ما بين 10 إلى 20 شرين دقيقة، ثم غسل وجهك بالماء البارد.

خل التفاح

يُمكن إعداد محلول يتكون من ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوبين من الماء، وساتعماله بعد غسل الوجه، هذا الغسول يساعد في شد وتطهير البشرة.

قناع الحليب

يُمكن إعداد قناع يتكون من ربع كوب من الحليب مع كمية من الماء “حسب التقدير”، لعمل ما يُشبه العجينة، ثم وضعه على الوجه، ويترك المزيج حتى يجف، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ.

قناع الخيار وعصير الليمون

الخيار يمنح الحيوية والبريق المطلوب للبشرة، كما يساهم في علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، هذا القناع يلائم خاصة البشرة الدهنية، ويُمكن إعداده بالطريقة الآتية:

المكونات

  • ملعقة كبيرة لعصير الخيار.
  • ملعقة صغيرة لعصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة للكركم.
  • ملعقة صغيرة من الجليسرين “إذا كانت بشرتك جافة “.


طريقة التحضير

  • تُخلط كل المكونات، ثم تستعمل قطنة لوضع القناع على الوجه، ويُمكن تطبيقه على المنطقة المحيطة بالعينين.
  • يُترك القناع لحوالي ربع ساعة، ثم ييتم غسل الوجه بالماء البارد.
  • يستعمل هذا القناع يومياً لحوالي أسبوع من أجل الحصول على بشرة مشرقة وبراقة، ولا يُضاف الجليسرين في حال كانت البشرة دهنية.

كيف نحافظ على بشرة صحية؟  

البشرة تتأثر بصحة الجسم بشكل عام، والبشرة التي تغيب عنها الحيوية قد تكون مؤشر أن هناك نقصان في الفيتامينات والمعادن أو أحيانا وجود مشكلة صحية.  إن تغيير بعض العادات اليومية السلبية واتباع نمط حياة صحي يمكنه المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية، والتي منها: 

  • شرب حوالي 8- 10 أكواب من الماء في اليوم، حيث أن ترطيب البشرة يبدأ أولا من الداخل. 
  • النوم بشكل كافي، حيث يزداد إنتاج الكولاجين خلل النوم، مما يقلل من احتمال بروز التجاعيد والمحافظة على مرونة البشرة. 
  • الحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي تعمل على إدرار البول، وقد تتسبب مع عوامل أخرى في جفاف جلد البشرة. 
  • استهلاك الأطعمة التي تشتمل على مضادات الأكسدة  مثل فيتامين “ج” و”هـ”، والأحماض الدهنية الصحية كالأفوكادو، والمسكرات وزيت الزيتون وغيرها. 
  • استهلاك مكملات الفيتامينات المتعددة لكن تحت استشارة الطبيب خصوصا تلك التي تشتمل على فيتامينات “أ” و”ج” التي تعزز صحة البشرة. 
  • الابتعاد عن التدخين. 
  • عدم ساتعمال المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو العطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى