?>
تجميل

ماهي طرق تفتيح البشرة ؟

من أكثر الأمور التي تسعى إليها النساء هو الحصول على بشرة بيضاء نضرة ومشرقة، حيث تفقد البشرة بياضها وإشراقها بفعل الكثير من العوامل مثل التعرض لأشعة الشمس أو ندوب حب الشباب، في هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز طرق تبييض البشرة.

الوسائل المستعملة في تفتيح البشرة كثيرة ومتعددة، أهمها كريمات التفتيح والخلطات الطبيعية، الى جانب التقنيات التجميلية، وسوف نتناول فيما يلي طرق تبييض البشرة سواء الطبيعية أو الطبية

تبييض البشرة: هل هذا الأمر ممكن؟

أغلب منتجات تبييض البشرة سواء الكريمات أو المستحضرات الطبية تعمل على تفتيح لون البشرة من خلال خفض كمية صبغة الميلانين بالجلد، مما يساهم في التخلص من مشكل عدم توحد لون البشرة الناتج عن الهرمونات أو البقع العمرية أو بسبب ندوب حب الشباب، وبذلك يتم الحصول على بشرة أفتح.

لكن جدير بالذكر أن لكن طريقة من طرق تفتيح وتبييض البشرة آثارها الجانبية التي تستدعي اختيارها بعناية، وأحيانا الحصول على الاستشارة من الطبيب.

شاهد أيضا: فوائد السيروم للوجه

وصفات طبيعية لتبييض الوجه

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تبييض وتفتيح بشرة الوجه:

 دقيق الشوفان

دقيق الشوفان يمتاز بكونه يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، والتخلص من الخلايا القديمة، بالإضافة الى أنه يساهم في تقشير الجلد مما يجعل البشرة ناعمة ونضرة.

يتم خلط الشوفان مع عصير الطماطم ، ثم وضع الخليط على الوجه، وتركه مدة 10 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، خلال عملية شطفه احرصي على فركه بلطف من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة. ينصح القيام بذلك بشكل يومي.

ماسك الزبادي

الزبادي يشتمل على عدة عناصر مفيدة للبشرة أبرزها حمض اللاكتيك الذي يملك خصائص تساعد في على تفتيح البشرة.

يمكن إعداد ماسك الزبادي بنفسك عبر خطوات جد بسيطة، حيث يتم فرك الزبادي على بشرة الوجه ثم تركه لعدة دقائق، بعد ذلك قومي بغسل الوجه بالماء الفاتر، يُمكن القيام بذلك لمرة واحدة في اليوم.

ماسك البرتقال

البرتقال يمتاز باحتوائه على فيتامين ج، وهو من العناصر المهمة التي تحتاج إليها بشرتنا، ويُساعد في تفتيح البشرة.

يتم تحضير ماسك من البرتقال والزبادي واستعماله مرة أو مرتين خلال الأسبوع، اخلطي ملعقة صغيرة من قشور البرتقال سواء المجففة أو المطحونة مع ملعقة صغيرة للزبادي، وبعد ذلك ضعي الخليط على البشرة لمدة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة ، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

شاهد أيضا: فوائد الماء البارد للوجه

الخيار

الخيار يمتاز بدوره الجيد في تنشيط إنتاج الكولاجين الذي يزود البشرة بالليونة والنضارة، ويستعمل في العديد من الوصفات الطبيعية لتبييض الوجه.

يتم وضع شرائح الخيار مباشرة على المناطق الداكنة التي تحتاج للتفتيح، ثم اتركها لبضعة دقائق، ثم يتم إزالتها وقومي بشطف البشرة بالماء الفاتر، وينصح بالقيام بذلك مرتين في اليوم.

الكركم

الكركم يتواجد به مواد مطهرة ومضادة للأكسدة، ما يجعله يُساعد في تحسين البشرة.

يتم خلط 2 ملاعق صغيرة من الطحين مع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم وملعقة أخرى من عصير الليمون، ويوضع الخليط على البشرة، ثم تركه لمدة 20 – 25 دقيقة حتى يجف، ثم يتم فركه، بعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر.

العسل

العسل يساعد في تفتيح وترطيب الوجه، حيث يكفي وضع العسل لوحده على الوجه وتركه لقليل من الدقائق قبل شطفه بماء فاتر، للتخلص من خلايا الميتة للبشرة وتبيضها.

يُمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من الحليب، يتم الخلط جيدًا ثم يوضع على الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

 نبتة الألوفيرا 

نبتة الألوفيرا لديها دور جيد في تجديد الخلايا وتبييضها، لذلك يتم استخدامها ضمن الخلطات الطبيعية لتبييض البشرة.

في البداية قومي بإزالة ورقة الألوفيرا، ومحاولة استخلاص الجل المتواجد بداخلها، ثم ضعيه على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم غسله، في حالة لم تتوفر نبتة الألوفيرا يُمكن شراء جل الألوفيرا من الصيدلية والقيام بنفس العملية.

عصير الليمون

عصير الليمون يساعد على تفتيح البشرة نظرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الستريك وكذلك مضادات الأكسدة التي تُحسّن من البشرة.

من أجل الحصول على فوائد عصير الليمون لتبييض البشرة يتم تخفيفه بالماء، ثم يوضع على البشرة، وبعد 10 دقائق تيشطف بالماء الفاتر.

يمكنكم الاستفادة من خصائصه عن طريق عمل عجينة تتكون من نصف ملعقة صغيرة لبودرة الكركم، وملعقة صغيرة للعسل، إضافة الى ملعقة صغيرة لمسحوق قشر البرتقال، ثم يوضع الخليط على البشرة، وبعدما يجف يتم شطفه جيدًا.

البابايا

البابايا تعتبر من المكونات التي تستخدم لتفتيح البشرة، وذلك نظرا لكونها تعزز عملية إنتاج الكولاجين.

من أجل الحصول على فوائدها يتم عمل عجينة تتكون من شرائح البابايا الطازجة والقليل من عصير الليمون، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لحوالي 10 أو 15 دقيقة، وبعد ذلك تيشطف بالماء.

شاهد أيضا: سيروم عرق السوس للبشرة

طريقة تبييض البشرة طبيًا

تفتيح البشرة

توجد عدة طرق طبية لتفتيح البشرة، هذه الطرق تتم تحت استشارة وإشراف طبيب الجلد، نذكر منها ما يلي:

تقنيات تبييض البشرة 

هذه التقنيات تتمثل في ما يلي:

1. تقنية التقشير الكريستالي (Microdermabrasion)

التقشير الكريستالي يعتبر من التقنيات المستخدمة في تقشير خلايا الجلد الميتة والتخلص من البقع الداكنة وجعل البشرة مشرقة ونضرة، وذلك عن طريق وضع أداة مُغلقة لديها رأس ماسي على البشرة.

جلسة العلاج تستغرق مدة زمنية تتراوح من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، وقد يحتاج الفرد من 6 جلسات إلى 12 جلسة من أجل الحصول على النتائج المرغوب فيها.

لكن التقشير الكريستالي قد يسبب الجفاف والاحمرار الطفيف لدى بعض الأشخاص.

2. تقنية التقشير الكيميائي (Chemical peel)

تقنية التقشير الكيميائي تعمل على حرق طبقة الجلد العليا التي أصيبت بالتصبغ ويتساعد في تغيير لونها، وبسبب ذلك تظهر أسفلها بشرة أفتح في اللون، حيث يستعمل حمض ألفا هيدروكسي على البشرة المرغوب في علاجها، ويُترك لمدة ما بين 5 دقائق إلى 10 دقائق.

التقشير الكيميائي قد يسبب شعور لاذعًا ووخز في المنطقة المُعالجة وتظهر منتفخة حمراء اللون، هذه الآثار تستمر لبضعة أيام.

كريمات تبييض البشرة

تتضمن الآتي:

1. الريتينول (Retinol)

الريتينول يعمل على تفتيح البشرة من خلال تقليل فرط التصبغ، وندوب حب الشباب، والنمش، مما يساعد في تحفيز نمو الخلايا الجديدة وامتلاك بشرة أكثر نضارة وإشراق.

2. فيتامين ج

كريمات فيتامين ج يمكنها المساعدة في تفتيح البقع الداكنة والحد من مشكلة فرط التصبغ بشكل فعال عند استعمالها بشكل منتظم.

نصائح تساعد على تبييض البشرة

يمكنكم اتباع بعض النصائح والتعليمات البسيطة من أجل الحصول على بشرة أكثر بياض وتفتيح، وهي:

  • شرب الماء يوميا بكثرة بمعدل ثمانية أكواب من أجل الحفاظ على البشرة رطبة وطرد السموم من البدن.
  • إضافة الفواكه والخضراوات بكميات كبيرة لنظامك الغذائي اليومي، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم وتجنب الأطعمة الحارة والمقلية والمُعالجة.
  • الحرص على النوم الهادئ والعميق لمدة 8 ساعات في الليل، ذلك يجعل بشرتك فاتحة ومتألقة بشكل طبيعي.
  • ضرورة استعمال واقي الشمس عند الخروج من البيت من أجل تجنب الأضرار والآثار السلبية التي تخلفها أشعة الشمس فوق البنفسجية، كالاسمرار والتصبغات والنمش.
  • الحرص على وضع الكريم الليلي المليئ بالفيتامينات، مثل: فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ج، الذي يضم في مكوناته المطريات الطبيعية، كزيت الزيتون، وزبدة الشيا، وزيوت أساسية أخرى.
  • القيام بمساج للبشرة باستعمال زيت الأرغان أو زيت الفول السوداني عن طريق عمل حركات دائرية من أجل تنشيط الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين، وبذلك تجديد الخلايا الجلدية والحصول على بشرة لونها أفتح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى