?>
الصحة

ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء ؟

ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء؟ لنتعرف عليها في هذا التقرير. إليكم أهم وأبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء.

أسباب تساقط الشعر لدى النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء تكون متنوعة، وقد يحدث التساقط نتيجة حوالي 30 حالة طبية متنوعة والعديد من العوامل الخاصة بنمط الحياة، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هناك سبب محدد لمشكلة تساقط الشعر، وفي البداية ينصح الخبراء بفحص الغدة الدرقية وتوازن الهرمونات بالجسم، وفي الغالب ينمو الشعر مجددا عندما يتم علاج سبب المشكل، في ما يلي بعض أسباب تساقط الشعر الشائعة عند النساء:

1. مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على صورة فراشة متواجدة بالجزء الأمامي من الرقبة، حيث تنتج الهرمونات التي تنظم عدة عمليات في الجسم، ولو كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أقل أو أكبر، فإن دورة نمو الشعر يمكنها أن تتضرر بسبب ذلك، ولكن نادرا ما يكون تساقط الشعر العرض الوحيد لمشكلات الغدة الدرقية، حيث تشمل الأعراض الأخرى:

  • انخفاض أو زيادة كبيرة بالوزن.
  • الحساسية للبرد أو الحرارة.
  • تغيرات في وتيرة ضربات القلب.

شاهد أيضا: سيروم كريستال لشعر أكثر لمعان

2. متلازمة تكيس المبيض

 النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) يواجهن كذلك عدم التوازن الهرموني المزمن، غذ يفرط البدن في إنتاج هرمون الإستروجين مما يؤدي في الغالب إلى:

  • فرط نمو الشعر بالوجه والجسم.
  • نمو أرق للشعر في فروة الرأس.
  • مشاكل في التبويض.
  • حب الشباب.
  • الزيادة في الوزن.

لكن أحيانا فإن ترقق الشعر قد يمثل العلامة الوحيدة لهاته المشكلة.

3. الصلع

الصلع يؤدي الى تساقط الشعر بمجموعات، وسبب ذلك هو نظام المناعة بالجسم الذي قد يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، وفي أغلب الحالات فالضرر لا يكون دوما، والشعر الذي يسقط غالبا ما ينمو مجددا في مدة ستة أشهر إلى سنة، وفي الحالات النادرة قد يفقد الفرد كل شعر رأسه وجسمه.

شاهد أيضا: فوائد الماء البارد للشعر

4. الرعاية المفرطة

أن غسيل الشعر بشكل مفرط واستعمال مجفف الشعر والمكواة يمكنه أن يلحق الضرر بالشعر وكذلك جعله متقصف ومتساقط. لذلك، يفضل تجنب استعمال الأجهزة التي ترفع من حرارة الشعر، كما لا يجب الانتظار حتى يجف الشعر لاستخدام الهلام أو البخاخات وذلك لكي لا يتقصف الشعر.

5. سعفة الرأس (Tinea capitis)

مرض سعفة الرأس حينما يصيب فروة الرأس، فإن الفطريات تؤدي الى تساقط شعر محدد، حيث تظهر على فروة الرأس دوائر متهيجة وفارغة ومسببة للحكة، وفي العادة تكون حمراء بسبب التهيج، يمكن علاج سعفة الرأس عن طريق الدواء المناسب المكافح للفطريات، وينتشر الفطر بكل سهولة من خلال الاتصال المباشر، لذلك ينبغي على أفراد أسرة المريض القيام بالفحص حول ما كان لديهم أية أعراض.

6. الولادة

بعض النساء تلاحظ أن الشعر لديهن أصبح أكثر كثافة وسمك أثناء الحمل، وذلك نتيجة المستويات المرتفعة من الهرمونات التي تحافظ على الشعر، الذي يكون في فترة استراحة لكي لا يسقط، ولكن ذلك لن يدوم إلى الأبد، حيث بعد الولادة ترجع مستويات الهرمونات الى وضعها الطبيعي، وتلك الشعرات تسقط بسرعة، ومعنى ذلك أن تساقط الشعر الحاد يكون على مدى فترة ما بين عدة أشهر إلى سنتين.

7. حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من آثارها الجانبية احتمالية تساقط الشعر، حيث أن الهرمونات التي تثبط الإباضة قد تسبب ترقق الشعر عند بعض النساء خصوصا لدى النساء اللائي يملكن تاريخ عائلي من تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان يبدأ تساقط الشعر عندما يتم التوقف عن استهلاك حبوب منع الحمل، والأدوية الأخرى التي يمكنها أن تسبب تساقط الشعر هي:

  • أدوية سيولة الدم.
  • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية التهاب المفاصل.
  • أدوية أمراض القلب.
  • أدوية الاكتئاب.

يعتقد الخبراء بأن الوراثة والشيخوخة لديهما دور مهم في تساقط الشعر مع التحولات الهرمونية التي تحدث خلال سن اليأس، والشعر يمكنه أن يصبح أرق في جميع منطقة الرأس، وتراجع خط الشعر في منطقة الجبهة هي حالة نادرة الحدوث لدى النساء.

8. فقر الدم بسبب نقص الحديد

تساقط الشعر

بالرغم من أن نقص الحديد يبدو سيبب غير شائع ومألوف لتساقط الشعر، فإنه يمكن في الواقع أن يلعب دور في هذه المشكلة خصوصا عند النساء.

تتعدد أعراض نقص الحديد، بما فيها التعب الشديد والضعف وصعوبة التركيز والبشرة الفاتحة والصداع وبرودة اليد والقدمين، الى جانب تساقط الشعر.

يتم الكشف عن نقص الحديد من خلال اختبار الدم. ويشمل العلاج استهلاك الأغذية المليئة بالحديد كاللحوم والكبد، وكذلك قد يوصي الطبيب بأخذ مكملات الحديد.

9. الأمراض الجلدية

فروة الرأس نفسها تلعب دور مهم في مشكل تساقط الشعر في حالة كانت تعرف وتعاني من بعض الإصابات. وفي هذا الصدد، الأمراض الجلدية كالصدفية بالإضافة الى الالتهاب تؤدي لمشكلة تساقط الشعر، ومن الأسباب أيضا قشرة الرأس.

فحص فروة الرأس عند رؤية ظهور بقع حمراء أو قشور بيضاء وصفراء على الجلد يعمل على تحديد المشكلة التي تواجهها فروة الرأس. ومن اللازم استشارة طبيب الجلدية عند المعاناة من التهاب أو حكة للتأكد من كونها ليست إصابة جلدية خطيرة.

10. التوتر والانفعال

من عوامل تساقط الشعر لدى النساء هي الانفعال والتوتر المستمر، فضلا عن الصدمات العاطفية وغيرها من المشاعر التي تكون سلبية. تلك المشاعر تعزز من معدل هرمونات الأندروجين للنساء، مما يؤدي الى تساقط شعر تدريجي لديهن. كما أن التوتر وغيره يؤدي لمشاكل أخرى كالقشرة واضطرابات في الأكل. 

من المفترض أن يرجع الشعر للنمو بصورة طبيعية عند التخلص من الحالة التي تسبب تساقط الشعر. في حالة كان نمو الشعر بعدها بطيئ أو لم ينمو من الأصل، احرص على زيارة الطبيب.

11. التقدم بالعمر

التقدم بالعمر يعتبر من عوامل تساقط الشعر بكثرة لدى النساء، حصوصا بعد دخول المرأة لمرحلة سن اليأس. حيث تنخفض إفرازات هرمونات الأوستروجين للمرأة بعد دخولها لسن اليأس، مما يؤثر على نمو الشعر سلبا.

إضافة إلى ذلك، يتراجع خط الشعر للنساء والرجال عند التقدم في العمر نتيجة تغير شكل الجبهة وترهلها. كما أن قوة وكثافة بصيلات الشعر تنخفض مع الكبر. يسبب ذلك مظهر قد يوحي بالصلع

شاهد أيضا: ما هي افضل الطرق للعناية بالبشرة ؟

الوقاية من تساقط الشعر عند النساء

منع تساقط الشعر قد يصعب بسبب العوامل الوراثية أو بسبب الشيخوخة، ولكن نعرض في ما يلي مما يساهم في تقليل مخاطر تساقط الشعر الناتج عن بعض الأسباب:

  • اللجوء الى نظام غذائي صحي ومتوازن واتباعه.
  • استعمال منتجات عناية بالشعر ملائمة وغير مضرة.
  • القيام بالرياضة أو اليوغا التي تساهم في خفض التوتر والإجهاد النفسي.
  • التوقف عن التدخين.
  • الشخيص المبكر ومعرفة السبب المؤدي لتساقط الشعر وتلقي العلاج الملائم.

حقائق عن نمو الشعر

في ما يلي بعض الحقائق حول نمو الشعر:

  • في فروة الرأس يوجد معدل 100,000 شعرة، وكل واحدة من بصيلات الشعر تعمل على إنتاج شعرة واحدة تنمو بمعدل سنتيمتر واحد خلال الشهر.
  • بعد نمو يستمر ما بين 2-6 سنوات يدخل الشعر ضمن مرحلة استراحة قبل أن يسقط، الشعر الذي يسقط يتم تعويضه بسرعة بشعر جديد، ومن تم تبدأ لدورة من جديد.
  • في كل لحظة، فإن نسبة 85% من الشعر ينمو ونسبة 15% من الشعر يستريح من النمو.

ما المعدل الطبيعي لتساقط الشعر؟

إذا كانت الشعيرات التي تستريح من عملية النمو غالبا ما تسقط فمعظم الأفراد يفقدون ما بين 50-100 شعرة في اليوم، بينما تساقط الشعر غير الطبيعي يمكن أن يحدث عبر العديد من الطرق، وقد تلاحظ حينها كتل شعر كبيرة تتساقط من رأسك خلال غسل أو تصفيف الشعر، أو أن شعرك قد أصبح أرق مع مرور الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى