?>
تجميل

ما هي افضل الطرق للعناية بالبشرة ؟

العناية بالبشرة ليست أمر ثانوي أو مجرد نشاط لإعادة الحيوية والانتعاش فقط، بل هي خطوة وأمر ضروري لصحة البشرة، والتي تعد أهم عامل للحصول على مظهر خارجي جيد. كما أن العناية بالبشرة هو أمر يشمل النساء والرجال أيضاً

تتعرض البشرة لعدة عوامل تؤثر عليها، لذلك نورد لكم أفضل الطرق للعناية والاهتمام بالبشرة.

أفضل طرق العناية بالبشرة

العناية الجيدة بالبشرة يمكنها الحفاظ على بشرتك صحية ونضرة، من حيث تساعد العناية الجيدة بالبشرة والاعتماد على نمط الحياة الصحي على تأخر علامات تقدم السن الطبيعية والحد من مشاكل البشرة المختلفة.

1. حماية نفسك من الشمس

من أهم الطرق للعناية بالجلد هو حمايته من الشمس. حيث أن التعرض للشمس مع مرور الزمن يمكن أن يؤدي إلى بروز التجاعيد وبقع الشيخوخة وغيرها من المشاكل الجلدية الأخرى، كما أنه يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

من أجل الحصول على الحماية القصوى من الشمس، اتبع ما يلي:

  • استعمال كريم الوقاية من الشمس. استعمل واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل وقاية من الشمس (SPF) 15 كحد أدنى. حيث يتم استعمال كريم الوقاية من الشمس بكثرة وإعادة استعماله كل ساعتين — أو استعمله أكثر من ذلك في حالة كنت تمارس السباحة أو إذا كنت تتعرض للتعرق.
  • البحث عن أماكن الظل. تجنب الشمس ما أمكن خصوصا في فترة الذروة التي تكون ما بين الساعة 10 صباحًا و4 عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس قوية في هذه الفترة.
  • ارتداء ملابس واقية. يتم تغطية البشرة بقمصان منسوجة بإحكام لديها أكمام طويلة، الى جانب سراويل طويلة وقبعات حوافها عريضة. يمكن أيضا ارتداء الملابس الواقية من الشمس التي تصمم بشكل خاص لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضا: طرق ونصائح للحصول على بشرة صحية

2. الإقلاع عن التدخين

التدخين يجعل البشرة تبدو متقدمة في السن ويساهم في بروز التجاعيد. كما أن التدخين يضيق الأوعية الدموية الصغيرة بالطبقات الخارجية للجلد، مما يقلص من تدفق الدم ويجعل الجلد شاحب أكثر. ويستنفد ذلك الأكسجين من الجلد والعناصر الغذائية المهمة لصحة جلدك.

يصر التدخين كذلك بالكولاجين والإيلاستين “ألياف تمنح البشرة القوة والمرونة”. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم تعابير الوجه المتكررة التي تقوم بها خلال التدخين “ضم الشفتين عند الاستنشاق والقيام بنصف إغماضة للعينين لإبعاد الدخان” في ظهور التجاعيد.

إذا كنت شخص تدخن، أحسن طريقة لحماية البشرة هي الإقلاع عن التدخين. اسأل الطبيب عن النصائح أو العلاجات التي تساعد في عدم التدخين والتوقف عن ذلك.

3. تعامل مع بشرتك بلطف

النظافة اليومية والحلاقة اشياء تؤثر على البشرة إيجابيا. ومن أجل إبقاء البشرة ناعمة اتبع ما يلي:

  • تقليل زمن الاستحمام: الماء السّاخن أو الاستحمام أو الاغتسال لوقت طويل يتسبب في فقدان الزيوت من البشرة. لذلك ينبغي تحديد وقت الاستحمام أو الاغتسال، واستعمال الماء الدافئ عوض الماء الساخن.
  • الابتعاد عن الصابون المُركز. يمكن أن يسبب الصابون والمنظفات المُركزة فقدان الزيت من البشرة. من الأفضل تعويضه باستعمال المنظفات الخفيفة.
  • الحلاقة بعناية: لحماية البشرة وترطيبها، ضع كريم حلاقة، أو غسول أو جل قبل الحلاقة. بخصوص الحلاقة الأساسية، استعمل شفرة حلاقة حادة ونظيفة. وطريقة الحلق تتم بالحلق في اتجاه نمو الشعر وليس عكسه.
  • تنشيف البشرة بلطف. بعد الاستحمام أو التنظيف امسح البشرة وجففها بلطف عبر منشفة، حيث تظل بعض الرطوبة عليها.
  • ترطيب البشرة الجافة: في حال كانت البشرة جافة، استعمل مرطب يناسب نوعية بشرتك. للاستعمال اليومي، اختر مرطب يشتمل على عامل حماية من الشمس.

شاهد أيضا: طرق تفتيح البشرة

4. اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي يساعد على أن تظهر في مظهر جيد والشعور بذلك. لذلك استهلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات بكثرة. تشير بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي يتوفر فيه زيت السمك أو مكملات زيوت الأسماك وقليل من حيث الدهون الغير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المنقاة يمكنه تعزيز ظهور البشرة بشكل أكثر شباب. كما أن شرب الماء يساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة.

5. التعامل مع الضغوط

الضغط النفسي الغير المتحكم فيه يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية ويؤدي الى ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. من أجل الحصول على بشرة صحية اتبع خطوات سليمة للتعامل مع ضغوطات الحياة. مع الحصول على النوم المطلوب، مع عدم المبالغة في المهام اليومية وتوفير وقت للقيام بأشياء تستمتع بها.

كيفية العناية بالبشرة

العناية بالبشرة

قد يعتقد البعض بأن روتين العناية بالبشرة يعتبر روتين واحد بالنسبة للكل، في الواقع أن لكل نوع من البشرة روتين متعلق به بحسب حالتها، ويُمكن لكل فرد تطبيق الروتين الصحيح الملائم لبشرته، واستعمال المنتجات الأنسب لها. ولكن هذا لا يمنع وجود بعض القواعد الرئيسية التي يُمكن اتباعها للاعتناء بالبشرة ومنها:

1- معرفة نوع البشرة

الخطوة الأولى لمعرفة الروتين الأنسب للعناية ببشرتك هي معرفة نوعية البشرة من أجل معرفة المنتجات الأنسب لها واتباع الروتين المثالي للاعتناء بها.

اختبار المنديل لتحديد نوع البشرة

هناك عدة طرق لاختبار نوعية البشرة، ولكن أسهلها وأشهرها هي طريقة اختبار المنديل، تعتمد هذه الطريقة يعتمد غسل الوجه بشكل جيد ثُم تجفيفه وبعد مرور ساعة أو ساعتين يتم وضع منديل على الوجه وتركه قليلا ثُم يتم نزعه، فإذا وجد آثار زيوت وإفرازات دهنية في المنديل كله، فهذا يشير الى أن البشرة دهنية، وفي حالة كانت آثار الزيوت على منطقة الأنف والجبهة فهذا يشير بأن البشرة مختلطة، بينما إذا وجد القليل من الزيوت أو لا يوجد زيوت فهذا يشير الى أن البشرة من النوع الجاف.

2- روتين صباحي ومسائي للبشرة

لا يحتاج الأمر إلا دقائق معدودة لاتباع روتين سهل للعناية بالبشرة سواء خلال الصباح أو المساء، يبدأ بغسل الوجه بغسول ملائم لنوعية البشرة، ثُم يتم استعمال التونر أو ماء الوجه لأجل تنظيف البشرة.

3- أهمية استعمال واقي الشمس

واقي الشمس يعتبر من المنتجات الأساسية للعناية بالبشرة لأنه يعمل على تشكيل طبقة وقاية على البشرة من أشعة الشمس المضرة، ويجب استعماله يومياً عند الخروج من البيت وحتى خلال فصل الشتاء.

4- ترطيب البشرة

كل أنواع البشرة تحتاج إلى الترطيب الذي يحافظ على نضارتها ويجعلها حيوية ومُشرقة وحيوية دائما، ولكن الفكرة كلها فيما نستعمله لترطيب البشرة، حيث ينبغي استعمال كريمات تتضمن مكونات مغذية ومرطبة للبشرة وفي نفس الوقت تكون ملائمة لنوع البشرة. كما يُمكن استعمال بعض الوصفات والمكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند والجوجوبا ومكونات مثل العسل والخيار والأفوكادو وغيرها.

5- تقشير بشرة الوجه

من أحسن الطرق للعناية بالبشرة هي تقشير بشرة الوجه من أجل التخلص من طبقة الجلد الميت وتنظيف المسام من الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها بسبب الظروف اليومية التي تتعرض إليها البشرة.

وتوجد عدة أنواع لتقشير البشرة، ولكن يُمكن دائماً تقشير البشرة باستعمال المكونات الطبيعية كالشوفان ومزيج السكر وزيت الزيتون، أو يُمكنكم استعمال مقشرات طبيعية جاهزة. كل ما عليك القيام به هو تنظيف البشرة بشكل جيد ثم أخذ المقشر على أصابعك وفرك البشرة عبر حركات دائرية لحوالي دقيقتين إلى ثلاثة دقائق، وبعد ذلك غسل الوجه.

6- العناية بالعيون وما حولها

منطقة أسفل وحول العينين تعد منطقة حساسة، لذلك لديها روتين للعناية خاص بها، حيث أن طبقة الجلد في هذه المنطقة يكون أضعف وأرق من بقية الوجه، كما يبرز فيها التجاعيد والهالات السوداء بشكل أكبر

لذلك لابد من الاهتمام بالمنطقة المحيطة بالعينين وترطيبها باستعمال كريم مرطب مُخصص لها، ويوصي الخبراء بضرورة استعمال كريم للعين يحتوي على ريتينول وحمض الهيالورونيك. كما يُمكنكم الاعتماد على مواد طبيعية كشرائح الخيار وزيت اللوز من أجل ترطيب وتفتيح العينين.

شاهد أيضا: فوائد الماء البارد للوجه

طرق العناية بكل أنواع البشرة

كل نوع من أنواع البشرة يحتاج الى روتين عناية بحسب طبيعة البشرة ووضعيتها، لذلك نقترح بعض النصائح للتعامل مع كل نوعية بشرة:

العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تمتاز بأنها تفرز العديد من الزيوت والزهم، وإهمال الاعتناء والاهتمام بهذا النوع من البشرة أو التعامل معه بصورة خاطئة يؤدي الى تراكم هذه الزيوت في مسام البشرة وبالتالي ظهور الحبوب مما يجعل مظهر البشرة الدهنية غير جيد.

ينبغي اختيار المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية والتحقق من مكوناتها لكي تكون ملائمة لها، كما أنه من المهم الاهتمام بترطيبها لأنها تكون في حاجة للترطيب دوما.

العناية بالبشرة الجافة

البشرة الجافة تفتقد الرطوبة الطبيعية الناتجة عن إفراز البشرة للزيوت والدهون التي تُرطب الجلد بشكل طبيعي، وذلك لأنها تفرز مُعدل أدنى من الزيوت الطبيعية، إذ تكون أكثر خشونة في بعض المناطق.

لذلك، فروتين العناية بالبشرة الجافة يحتاج الى منتجات تمتاز بقدرة كبيرة على الترطيب وتحتوي على مُكونات تُعيد للبشرة رطوبتها ومرونتها.

العناية بالبشرة العادية

البشرة العادية تمتاز بكونها بشرة متوازنة، أي أنها لا تميل الى الدهنية أو الى للجافة، فهي بشرة تفرز الدهون والزيوت الطبيعية بشكل متوازن، ولكنها تحتاج كذلك الى روتين يلائم طبيعتها وتحتاج لمنتجات مُخصصة لهذه النوعية من البشرة سواء الغسول أو السيروم أو الكريمات.

العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة هو اسم لا يُشير لنوعية البشرة وإنما يدل على حالتها، فمن الممكن أن تكون البشرة مختلطة مائلة للجافة، أو تكون مختلطة مائلة للدهنية وهكذا.

في جميع الأحوال يجب استعمال غسول وسيروم وكريمات مُناسبين للبشرة المختلطة ونوعيتها لكي لا تتأذى بسبب تطبيق روتين خاطىء.

العناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة هى حالة يُمكنها أن تُصيب أي نوع من البشرة، بحيث تكون شديدة الحساسية بسبب العديد من المواد والظروف، وقد تُصاب بالاحمرار أو الحكة أو الخشونة في بعض الأحيان.

تحتاج البشرة الحساسة الى روتين ملائم لها واستعمال منتجات خالية من أية مكونات قد تسبب حساسية البشرة، كما ينبغي تجربة وخضوع مستوى حساسية البشرة تجاه أي منتوج جديد قبل استعماله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى