التغدية

نسبة البروتين في الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو منتج ألبان لذيذ وغني بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الهامة. على الرغم من أنها تعتبر بشكل عام جديدة نسبيًا في السوق المحلية والعربية، إلا أنها تكتسب شعبية بسبب نكهتها الغنية وفوائدها المتعددة.

العناصر الغذائية في الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني

يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم يومياً. بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية. بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات الهامة. بما في ذلك فيتامين ب 12 وفيتامين أ والكالسيوم والفوسفور والزنك والبوتاسيوم. ويتميز أيضًا بمحتوى منخفض من السعرات الحرارية. حيث أن 100 جرام منه يحتوي على 70 سعرة حرارية فقط.

استخدامات الزبادي اليوناني

هذا النوع من الزبادي له العديد من الاستخدامات. يمكن تناوله كوجبة خفيفة صحية ومشبعة أو استخدامه في العديد من الوصفات. على سبيل المثال، الصلصات والمشروبات الصحية وحتى وصفات الحلوى المناسبة للرجيم. ويمكن استخدامه أيضًا كبديل صحي للمايونيز لتقليل الدهون والسعرات الحرارية.

يعتبر الزبادي اليوناني من منتجات الألبان التي لها آثار مفيدة على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم للقيام بوظائفها الحيوية بشكل سليم.

وفي التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” فوائد الزبادي اليوناني وقيمته الغذائية والفرق بينه وبين الزبادي العادي، بحسب الموقع. “Medical news today”.

لمزيد من المعلومات حول الأدوية المختلفة، راجع موسوعة كونسولتو للأدوية.

الزبادي اليوناني

ما الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي؟

على الرغم من التشابه الوثيق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي من حيث المكونات وطريقة التحضير وحتى الفوائد الصحية كتقوية المناعة وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقوية العظام، إلا أنه يتفوق على الزبادي العادي في عدة جوانب منها:

محتوى البروتين: يحتوي هذا النوع من الزبادي على ضعف البروتين الموجود في الزبادي العادي. يحتوي كل كوب (170 جرام) من الزبادي اليوناني على حوالي 20 جرام من البروتين. بينما نفس الكمية من الزبادي العادي تحتوي على 9 جرام فقط من البروتين.

شاهد أيضا: وجبات صحية مفيدة ينصح بها خبراء التغذية

تناول الصوديوم: الإكثار من تناول الصوديوم ضار جدًا. وهو أحد أسباب العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويتوفر هذا الصنف على كمية اقل من الصوديوم والتي تقدر بنصف كمية الصوديوم الموجودة في الزبادي العادي.

نسبة الكربوهيدرات: يحتوي كل كوب من الزبادي اليوناني على 9 جرام فقط من الكربوهيدرات، وهي كمية قليلة مقارنة بالزبادي العادي الذي يحتوي على 17 جرام لنفس الكمية. وهذا يجعله مثاليًا للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل نظام كيتو الغذائي ونظام لوكارب الغذائي. بالإضافة إلى ذلك فهو مناسب لمرضى السكر.

كمية اللاكتوز: على الرغم من أنه ليس خاليًا من اللاكتوز، إلا أنه يحتوي على كمية أقل بكثير من الزبادي العادي. ولذلك فهو خفيف وممتع للمعدة.

اين يكمن هذا الفرق؟

يختلف الزبادي اليوناني عن الزبادي العادي في طريقة التحضير لأنه يتم تجريده من مصل اللبن، وهو السائل الذي يحتوي على سكر اللاكتوز الموجود في الحليب.

لذلك، يحتوي الزبادي اليوناني على كمية أقل من السكر والكربوهيدرات ويعتبر خيارًا مناسبًا للمرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

نسبة البروتين في الزبادي لكل 100 جرام

  1. الزبادي البقري: 17 جرامًا
  2. لبن غنم: 9 جرام
  3. زبادي خالي الدسم: 7 جرام
  4. زبادي قليل الدسم: 4 جرام
  5. زبادي كامل الدسم: 9 جرام
  6. الزبادي اليوناني: 20 جرامًا
  7. الزبادي المحلي : 14 جرام

الزبادي لا يحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل بعض منتجات الألبان مثل الجبن، باستثناء الزبادي البقري والزبادي اليوناني. وفي الواقع، فإن 100 جرام في المتوسط ​​تنتج 4.2 جرام من الزبادي قليل الدسم، وهو متوفر على نطاق واسع في العالم العربي، مقارنة بـ 10 جرام من الجبن القريش. إن تناول أنواع أخرى من البروتين ليس فكرة جيدة لتحقيق مستويات عالية من البروتين لأن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

القيمة الغذائية للزبادي اليوناني

زبادي يوناني 2

من خلال تناول 100 جرام من الزبادي اليوناني يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

  • 112 سعرة حرارية.
  • 4.12 جرام بروتين.
  • 3 جرام دهون.
  • 18.8 جرام كربوهيدرات.
  • 17 جرامًا من السكر.
  • 118 مليجراماً من الكالسيوم.
  • 12 مليجراماً من الكولسترول.
  • 47 ملليجرام صوديوم.
  • 2 مليجرام من فيتامين سي.
  • 294 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 59 وحدة دولية من فيتامين د.

فوائد الزبادي اليوناني

تقوية العظام

الزبادي اليوناني، مثل منتجات الألبان الأخرى، مهم جدًا لصحة العظام. وذلك لمحتواه العالي من الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية العظام، ويحميها من الكسور، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

بناء العضلات

يلعب الزبادي اليوناني دوراً هاماً في بناء وتقوية العضلات، حيث يحتوي على مستويات عالية من البروتين، والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى فقدان الكتلة العضلية.

يرجى العلم أن جرعة البروتين التي يقدمها الزبادي اليوناني للجسم تفوق نسبة الزبادي العادي. وهذا ما يفسر سبب حب الرياضيين لتناوله بكثرة.

فقدان الوزن

لا يساعد البروتين الموجود بكثرة في الزبادي اليوناني على بناء وتقوية العضلات فحسب، بل يساهم أيضًا في إنقاص الوزن لأنه يثبط الشهية لساعات طويلة، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية طوال اليوم.

من الأسباب التي تجعل الزبادي اليوناني مفيداً في إنقاص الوزن هو قدرته الكبيرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يتميز الزبادي اليوناني باحتوائه على البروبيوتيك الذي يساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد على تحسين عمليات الهضم والإخراج، مما يقلل من خطر الإمساك والانتفاخ والغازات.

تحسين الصحة النفسية

تقدم البروبيوتيك الموجودة في الزبادي اليوناني فائدة أخرى لصحة الإنسان، حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والقلق، وفقا لبعض الدراسات.

خفض ضغط الدم

يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم أن يثقوا بالزبادي اليوناني لخفض ضغط الدم لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يؤدي هذه الوظيفة بشكل مثالي.

وأكدت إحدى الدراسات أيضًا أن الزبادي، الذي يحتوي على بكتيريا البيفيدوبكتريا، يمكن أن يساعد في تحسين عسر الهضم لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل هضمية خفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى