?>
الصحة

خسارة الوزن في اسبوعين .. هل يمكن تحقيق ذلك ؟

قد تكون بحثت عن طرق لفقدان وتقليل الوزن في غضون مدة زمنية قصيرة، وأثناء لبحث وجدت ما ترغب به؟ لكن هل هذا مُمكن؟ تابع المقال لمعرفة ذلك.

كثيرًا ما يتم تداول إمكانية فقدان الوزن في مدة أسبوعين، فهل هذا الأمر مُمكن؟ لنتعرف على الإجابة ومجموعة من النصائح لفقدان الوزن بشكل صحي.

هل يمكن خسارة الوزن في أسبوعين

لا يُمكن فقدان الوزن في مدة أسبوعين، وإذا حدث ذلك بنبغي أن تعلم بأنك تتبع نظام غذائي غير جيد سوف يؤدي بك إلى عدة مشاكل صحية.

تقليل الوزن الصحي يحتاج إلى نظام تدريجي يشمل مجموعة من الشروط، وذلك لتحقيق إنقاص الوزن بدون أي اضرار صحية أو جمالية، وجدير بالذكر الذكر هنا أن أهم اضرار فقدان الوزن السريع هو ظهور ترهلات الجلد.

شاهد أيضا: نظام غذائي لانقاص الوزن

نصائح لخسارة الوزن الصحية

في ما يلي قائمة من النصائح التي ينبغي عليك اتباعها من أجل تحقيق خسارة الوزن الصحية بدون مشكلات مرضية:

1. تناول البيض في وجبة الفطور

الطعام الغني في محتواه بالبروتينات يمكنه أن يتركك تشعر بالشبع لفترة طويلة نسبيًا، والبيض يعتبر أحد هذه الأطعمة، حيث يشتمل البيض على مواد غذائية تضمن ذلك، وهي:

  • البروتينات.
  • فيتامينات المجموعة ب المولدة للطاقة، خصوصا الكولين الذي يساعد في زيادة مستويات التركيز والقدرات العقلية. كما يعمل كمضاد أكسدة جيد لتعزيز صحة البشرة ووقاية العين

حينما تقوم باختيار البيض اعتمد على الأنواع التي تتغذى على الحبوب والأعشاب الطبيعية، فهذه تحتوي على نسب مرتفعة من غيرها من أحماض الأوميغا 3.

2. الحصول على أغلب كربوهيدرات اليوم من وجبة الفطور

نحتاج للكربوهيدرات من أجل البقاء بكامل الصحة والنشاط، لكن هذا ليس معناه بالضرورة اللجوء إلى الطعام الذي يحتوي على الحبوب الكاملة فقط، مثلما يعتقد البعض، ونسيان الخضراوات والفواكه الذي تعتبر مصدر للكربوهيدرات المساعدة في فقدان الوزن، ولا تتوقف الخضراوات والفواكه بكونها غنية بالكربوهيدرات فقط بل تعتبر غنية بالعناصر التالية:

  • المعادن والفيتامينات المهمة للجسم.
  • الألياف بنسب مرتفعة.
  • مواد تقي من الالتهابات وتقاومها بشكل عام.

يُنصح دوما باستهلاك الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات في وجبة الإفطار وذلك من أجل تزويد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

3. تناول حبة فاكهة قبل الغداء

حاول أن تعرف بنفسك ما هي الوجبة التي تميل لاستهلاك كمية كبيرة في الطعام خلالها أكثر من بقية وجبات اليوم، قم بتحديد تلك الوجبة، وتستهلك حبة فاكهة قبلها مباشرة، واختر فاكهة صلبة على سبيل المثال التفاح.

وُجد أن الأفراد الذين أكلوا تفاحة قبل وجبة الغداء قد استهلكوا غداء أقل في الكية بنسبة 15% عن الاعتياد.

لو كنت ممن يفضلون أنواع أخرى من الفاكهة غير التفاح، مثل: الخوخ أو الإجاص أو الدراق، يمكنك استهلاك أي منها كذلك، لكن من المهم استهلاك القشرة مع اللب.

4. الابتعاد عن المشروبات الغازية والسكرية

المشروبات الغازية أو حتى التي تروج لفوائد رياضية تعتبر مشروبات مضرة وغنية بالسكريات، حتى الأصناف التي من المفترض أن تكون مصممة للحمية، ولفقدان الوزن ينبغي عليك الابتعاد عنها بشكل قطعي.

نظرا لتأثير السكريات المصنعة ليس على وزنك فقط بل على صحتك، يُفضل الشروع في تجنبها منذ اليوم، قد يكون لك الأمر ليس بالسهل، غير أنك سوف تشعر بإحساس رائع التخلص من الإدمان على هذا الصنف من السكريات.

5. الاعتماد على العدس والحبوب والبقوليات في الغداء

في العادة يتم هضم المأكولات النشوية بسرعة وينتقل محتواها من المغذيات نحو مجرى الدم بسرعة أيضا، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع سريع في مستوى السكر بالدم، وكذلك يُحفز إطلاق الأنسولين الذي يساهم بدوره على تحفيز الجسم لتخزين الدهون، وهذا غير في خسارة الوزن بل على العكس.

يوجد نوع من النشويات لا تنطبق عليه تلك العملية المذكورة بالأعلى، يسمى النشويات المقاومة، وهي النشويات التي تشتمل عليها عائلة البقوليات، وتساعد في إحداث سلسلة العمليات التالية عند استهلاك البقوليات:

  • لا يتم هضم جزء كبير منها بل تستمر في السير بالوصول إلى القولون.
  • البقوليات تمر في القولون بعملية تخمير تؤدي لانتاج سلاسل قصيرة من الأحماض الدهنية.

الأحماض الدهنية القصيرة تقوم بإنشاء ظاهرة تسمى “تأثير الوجبة الثانية”، حيث تظل مستويات الأنسولين بالجسم تحت السيطرة ليس فقط بعد الوجبة بل لساعات وساعات بعد استهلاكها أيضا.

شاهد أيضا: طريقة التخسيس بدون جيم ولا رجيم

6. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم يعتبر مادة جد مهمة في فقدان الوزن إلى جانب الفوائد التالية:

  • تقوية العظام وكذلك الأسنان.
  • تحسين وظائف العضلات.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تعزيز صحة الدماغ.
  • تقوية الروابط العصبية.
  • تحسين النوم.
  • تحسين عمليات الهضم.

لكن هذه الفوائد يمكن اكتسابها فقط في حالة تناول المغنيسيوم مع الكالسيوم معا، وهو الأمر الذي يتم في بعض الأحيان إهماله، مما يتسبب في الإخلال بالتوازن الطبيعي، لذا ينصح باللجوء لاستهلاك حفنة من المكسرات في اليوم، مثل: الكاجو أو اللوز، هذه المكسرات تتضمن المغنيسيوم والكالسيوم بنسبة ملائمة.

7. تناول المزيد من الأطعمة البحرية

الأطعمة البحرية تساعد بشكل جيد في فقدان الوزن، خصوصا الأسماك الغنية بالدهون الصحية الأوميغا 3، من بينها:

  • سمك السلمون.
  • سمك التونة.
  • الجمبري.
  • المحار.

أهم الخطوات التى تساعد على فقدان الوزن بسرعة

خسارة الوزن

بحسب تقرير تم نشره في موقع medicalnewstoday فإن بعض الأفراد قد يكون لديهم القدرة على فقدان قدر أكبر من الدهون بشكل أسبوعي في بداية مسيرة فقدان الوزن، خصوصا أن تقليل الوزن السريع قد يكون متزامن مع بعض المخاطر مثل رفع احتمالية الإصابة بحصوات المرارة والإحساس بالصداع والإعياء، الى جانب اضطراب الدورة الشهرية، وترتفع المخاطر كلما طالت مدة تطبيق الفرد لنظام غذائي مقيد يستهدف فقدان الوزن بسرعة.

فيما يلى أهم الخطوات التى تساعد على خسارة 10 كيلو من الوزن في مدة قصيرة:

1. اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

ينصح باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية عند محاولة فقدان الوزن، فلو كان كان الفرد يستهلك سعرات حرارية في اليوم أقل مما يستعمله الجسم فسوف يخسر من وزنه، حيث ينصح الكثير من الخبراء ألا يأكل الفرد أقل من 1200 سعر حراري في اليوم عند محاولة فقدان الوزن.

2. تجنب الوجبات السريعة

تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات ونسبة مرتفعة من الملح والحلويات، والسلع المخبوزة والوجبات الجاهزة الخفيفة.

3. اضافة البروتين الخالي من الدهون

البروتين الخالي من الدهون يعمل على بناء عضلاتنا، كما يساهم في الشعور بالامتلاء والشبع بعد استهلاك الطعام، قد يشير هذا أن الافراد يستهلكون سعرات حرارية أقل خلال الوجبة، ونتيجة للإحساس بالشبع.

4. صعود الدرج والمشى

صعود الدرج والمشي خلال فترات الراحة يمكنه المساعدة على حرق السعرات الحرارية، وبذلك فقدان وزن إضافي في غضون مدة قصيرة.

5. ممارسة تمارين الكارديو عالية الكثافة

أوجدت أحد الدراسات أن الأفراد الذين قاموا بتمارين القلب عالية الكثافة ثلاثة مرات خلال الأسبوع خسروا كمية من الوزن على مدار 15 أسبوع، بالمقارنة مع الأشخاص الذين قاموا بتمارين ثابتة.

وبالرغم من جدوى هذا التمرين من حيث فقدان الوزنن غير أنه ينبغي على أي شخص لديه مشكلات صحية أو مشكلات نمط الحياة التالية أن يحصل على تصريح طبي قبل أداء أي تمرين عالي الكثافة خصوصا مرضى ضغط الدم المرتفع والبدانة ومرضى القلب ومرض السكري ومصابى القلب التاجي

6. ممارسة تمارين المقاومة

تدريب المقاومة أو رفع الأثقال يمكن أن يساعد في حماية التمثيل الغذائي من الانهيار الذي يمكن ان يحدث عند اتباع نظام غذائي، حيث أن كتلة العضلات تحرق السعرات الحرارية أكثر من الخلايا الدهنية.

7. استهلاك كمية أقل من الكربوهيدرات

قد يساعد تفادي الكربوهيدرات كالخبز، في خسارة الوزن، فالأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات يمكنها أن تساعد الافراد المصابين أو غير المصابين بمرض السكري على فقدان الوزن.

بالإضافة الى أن الكربوهيدرات تجعل البدن يخزن الماء الزائد، وبالتالي حينما يقلل الفرد تناول الكربوهيدرات يخسر الماء المخزنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى