?>
ثقافة

ما هي أفضل كتب الشعر للمبتدئين ؟

تظن فئة من الناس أن الإقبال بات ضعيف على الأدب العربي بشكل عام والشعر خاصة، وما لا تعرفه هذه الفئة أن الشعر يعتبر من أكثر الأنواع الأدبية بلاغة وقوة، ويعد من الفروع الممتعة في اللغة العربية ومن المجالات الأكثر انتشاراً واطلاعاً الى غاية يومنا هذا.

ينفرد الشاعر العربي في قصائده بتميزه من حيث انتقائه المفردات الراقية والجميلة، لأن الشعر العربي يساهم على تفتح عقل الإنسان وتحسين مواهبه وتعزيز إبداعه، وكذلك تعزيز فرصة تعلم اللغة وقواعدها.

فراءة الشعر تزيد من المتعة وتجعلنا نسافر بالخيال، وتجعل الإحساس مرهف، ويسمو بالذوق العالي، مع تنمية ملكة القراءة لدينا.

ومن أبرز النتائج المترتبة على قراءة للشعر أنها تعزز الذوق الأدبي، والزيادة في محصلة المفردات بشكل أرقى وأبلغ.

لذلك، فقراءة كتب الشعر هو أمر ضروري من أجل تحصيل أكثر استفادة التي نرغب فيها، فلنبدأ في جولتنا السريعة لمعرفة أفضل كتب شعرية جمعناها لكم

أفضل كتب الشعر للمبتدئين

بالنسبة للقراء المبتدئين في قراءة الأعمال الشعرية، فقد جمعنا قائمة لأجمل وأشهر دواوين وكتب الشعر التي تتميز بالسهولة والوضوح، نوردها كما يلي:

الأعمال الشعرية الكاملة لـ بدر شاكر السياب

أشعار السياب تصنف من ضمن أغنى الدرر الأدبية فيما يتعلق بتاريخ الشعر والأدب العربي.

شعر حر، وأفكار المتجددة، تساهم في خلق ثورة بخصوص الأوضاع الشعرية، حيث تقلب تلك الأوضاع رأساً على عقب، إذ تنقلها من النمطية والتقليد، وتبعيتها للأنظمة القديمة، الى مستوى يمتاز بالنطق بالحقائق، بلغة مبتكرة مليئة بالحيوية، ومفعمة بجرأة بارزة، وشفافية وصدق، وحرية، سائرة نحو حياة جديدة.

نجد أن السياب يتبع حدسه، يستمع لنبضات الوجدان الشعري المتعلق به، يتصرف استنادا على الأوزان والقوافي، وخارج المألوف، ويتبع المعنى، يأتي شعره شامل للتحليل والتأمل، سابح في الخيال والعاطفة، وفي بحار المعنى، فهو اختيار جيد لمن يريد البحث عن كتب شعرية للمبتدئين.

شاهد أيضا: أفضل كتب الأدب والشعر

«لماذا تركت الحصان وحيداً» لـ محمود درويش

 كتب الشعر

تعتبر من أشهر قصائد الشاعر محمود درويش الغني عن التعريف. حيث يذكر في هذه القصيدة شيئا من سيرته الذاتية، باستعمال لغة شعرية بليغة، ويسرد سيرة المكان/ البيت، لوصف الألم الفلسطيني، وشوق وحنين الفلسطينيين للأرض البعيدة القريبة.

نصوص رقيقة وشجية، تزخر بالمعنى والرموز، تتميز بالوضوح وبسمو اللغة الشعرية، وتصلح للأزمنة المتعاقبة.

محمود درويش استخدم التنويع في قصيدته لماذا تركت الحصان وحيداً فجمعت بين الشعر والسرد والغناء، يوازن ما بين الشكل والمضمون، باعتماد أساليب منسجمة، لكي تظهر القصيدة متماسكة، ومتناغمة.

شاهد أيضا: أفضل كتب الادب العربي

«قصائد الحديقة العامة» لـ سعدي يوسف

 كتب الشعر

أشعار سعدي يوسف تمثل تجربة ذات خصوصية منفردة في الشعر العربي المعاصر. ففي قصائد الحديقة العامة تتواجد قصص خافتة من حيث الإيقاع، ترصد المشاعر، وتفاصيل المكان والزمان، تترنم بها تلك القصائد المنسوجة بالتعابير والمعاني.

تتميز بقدرة بالغة على التعبير والإيحاء، تجعل القارئ متناغم مع القصائد بمشاعره وأحاسيسه، ويشاهد التفاصيل التي أتى بها الكاتب بوضوح. ولغة شعرية منسابة ومحتدمة.

عبر تلك الأساليب استطاع الشاعر خوض اتجاهات خاصة، وموضوعات صعبة، وتطويعها لفائدة مقتضيات الشعر. فنجد طروحات ليست في الأصل شعرية، تتحول بشكل منسجم لأشعار بهية، تربط اللغة بالإنسان.

شاهد أيضا: أشهر كتب قديمة عربية

«قالت لي السمراء» لـ نزار قباني

 كتب الشعر

هو ديوان للشاعر نزار قباني المعروف بلقلب شاعر الحب والمرأة، شاعر الحلم والثورة، الذي يكون أي ديوان خاص به يشكل بصمة فريدة من نوعها وعلامة فارقة للابداع. حيث تتنوع العناصر المضمنة في قصائد نزار قباني، فتجمع بين: الطبيعة، والحب، والمرأة، والحب، والعطر، والبيت، والجمال، والرغبة، والخيانة…، مع أسلوب بالغ فريد ومنسجم

قصائد قالت لي السمراء تعمل على تصوير ملامح الحياة، والحديث عن الصراع بين الواقع والأحلام. نزار قباني يعطي كلماته حزن وحنين باستعارات ودلالات متميزة. هذه الكلمات تنساب بعذوبة وبوضوح في ظاهرها، وتخفي في باطنها معاني مكتنزة، تحتاج من القارئ التأمل والتأويل. إن نزار قباني يعزف في سمفونيات شعرية إبداعية.

قلبى يحدثنى بأنك متلفي: مختارات أجمل القصائد الصوفية 

كتاب رائع ومميز، يشتمل على مختارات لقصائد خاصة بالشعراء الصوفيين الكبار، يأخذ القارئ في رحلة روحانية، إلى ذلك الحب النقي، إنه حب الله عز وجل.

كتاب يزخر بمجموعة من الصور البلاغية والاستعارات المتميزة، إنه من أفضل خيارات الكتب الشعرية للمبتدئين، والتي من خلالها يبث الشعراء حبهم وحزنهم وشكواهم، بكلمات عذبة ورقيقة، ذات معاني عميقة، ترق لها القلوب.

هو كتاب يعرف القراء على العشق الإلهي، ثم يعرفهم على شعراء نذروا حياتهم لاجل هذا الحب، الذي يعلو بالنفوس، ويمنحها الطمأنينة والفوز بمحبة ورضوان الخالق تعالى.

الكتاب يعد مدخل لطيف للراغبين في اكتشاف الشعر الصوفي.

شاهد أيضا: مواقع تنزيل كتب الكترونية

الأعمال الشعرية لـ فاروق جويدة

أشعاره غنية، ذات بصمة خاصة متفردة ومميزة، يتدفق منها الطرب العذب. حيث يتمتع شعر جويدة باحتوائه على الرومانسية والعاطفة والانسياب بعذوبة. 

يمتاز شعر فاروق جويدة بالدقة في التعبير، والكلمات الدافئة، وأسلوب ظاهره بسيط، لكنه مثقل بالمعاني، كما أنه يتميز بالوضوح والسلاسة، والإيجاز اللافت.

يتلقى القارئ معاني حادة وعميقة، تلقي بظلالها على العقل والمشاعر.

بهجة المَجالس وأنس المُجالس:

هذا المؤلف يصنف من أروع كتب الشعر العربي والأدب، وواحد من أروع الكتب الخاصة بالتراث العربي.

من كتابة ابن عبد البر الذي يصنف كأحد العلماء الكبار ومن ضمن الأئمة المحدثين، يشتمل الكتاب على 3 مجلدات، ويحتوي على نحو 132 باب.

صنف من ضمن أفضل مؤلفات التراث العربي في اللطف والجمال، فالكتاب يتشمل على كل ما هو جميل ومفيد. وبعيدا عن كل ما هو بذيء من أقاويل الشعراء، ولا يحتوي الا على الشعر اللطيف الفاضل الذي يتسم بالكلمات الحكيمة.

مقامات بديع الزمان الهمذاني:

الكثير من المقامات البديعة ذات الدعابة التي تحتوي على حكايات فكاهية، وتتميز بكونها لا تشتمل إلا على ما هو جميل وليس بذيئ.

تم تخريجه من قبل الإمام محمد عبده، بعد أن عاد من مدينة باريس إلى بيروت خلال عام 1888 م، وتم نشر الكتاب في عام 2005.

يوجد في الكتاب الكثير من المقامات البديعة التي تخكي عن قصص طريفة، بطلها يكون هو أبو الفتح الإسكندراني، الذي يستغل الناس ويتلاعب بهم، باستخدامه للتميز الأدبي العالي، فيحصل منهم على المال.

كتب عن الشعر والشعراء

في هذه القائمة التي سوف تكون قصيرة ودقيقة، جمعنا لكم بعض الكتب الجميلة التي تتحدّث حول الشعر بعتباره صنعة، وعن نقده وعلاقته بالتفاصيل الأخرى للحياة. لنغوص في هذه الرحلة:

رسائل إلى شاعر شاب

كتاب رسائل إلى شاعر شاب يحتوي على قائمة من المراسلات بين ريلكه وشاب يشتغل كضابط عن الكتابة والشعر والحياة والألم، وقد أصبحت تلك المراسلات، مع مرور الوقت، مرجع مهم وثابت لجميع المهتمين بالأدب والشعر في ما يخص صنعته.

صنعة الشعر

يتحدث بورخيس في صنعة الشعر في ستة محاضرات عن الشعر القديم والجديد، في عدة لغات متنوعة، من منظوره وأرائه الخاصة. إنه كتاب رائع وفريد صادر عن كاتب مبدع

هواجس الشعر للشاعر ممدوح عدوان

كتاب هواجس الشعر يحتوي على خلاصة الآراء النقدية للشاعر ممدوح عدوان حول الشعر أثناء رحلته معه، والتي دامت 4 عقود. القسم الثاني والثالث من الكتاب خاص لشهادات قالها في رفقاء له، أمثال نديم محمد ونزار قباني وعلي الجندي ومحمد عمران ومحمد الماغوط وأمل دنقل وسنية صالح ورضوان السح ولقمان ديركي، في هذا الكتاب نقترب من فترة شعرية ذهبية في تاريخ الشعر العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى