?>
ثقافة

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

بالرغم من التقدم التقني الذي جعل الوصول إلى المعلومة ومشاركتها يعتبر أمر سهل، والعدد الكبير لوسائل المشاركة وتنوع مصادر الحصول على المعلومة، غير أن هذا التقدم الكبير لم يستطيع أن يحل محل أو يقلل من قيمة قراءة الكتب بكل أشكالها، بل أضاف لها كيفيات تفاعل حديثة مثل التنزيل من المواقع المتخصصة على الإنترنت أو اقتناء الكتب الإلكترونية بصيغاتها المتنوعة، فقد أصبح يمتاز الكتاب بصيغ وأشكال متعددة، لكنه مازال الصديق الأهم والأوفى للإنسان والمصاحب الأساسي للتقدم والتحضر.

مع هذا التنوع الهائل في أشكال الكتب وصيغتها وعناوينها، تظل لدى القارئ تظهر لدى القارئ إشكالية الوصول للكتاب المناسب، وهنا تأتي أهمية معرفة خبرات الآخرين الذين قاموا بقراءة مجموعة من الكتب.

تزخر شبكة الإنترنت بالكثير من المواقع والمقالات والصفحات التي توفر مجموعة منتقاة من المؤلفات والكتب التي لا يمكن تفويت مطالعتها، ويعتبر هذا المقال مساهمة من فريقنا في هذا السياق، حيث نقترح عليكم العديد من الكتب التي ننصح القارئ العربي بقراءتها نظرا لما فيها من فائدة ومتعة علمية.

1- تاريخ موجز للزمن

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

“تاريخ موجز للزمان” هو كتاب صدر في سنة 1988، وقد ألفه الفيزيائي المشهور ستيفن هوكينج، وهو من أكثر الكتب مبيعاً عبر التاريخ، فقد بيعت منه نحو 10 ملايين نسخة خلال مدة 20 سنة فقط، وقد ترجم لنحو 35 لغة ، ومازال يحظى بالرواج إلى يومنا هذا من طرف المهتمين بالعلوم من غير المتخصصين.

كتاب “تاريخ موجز للزمن” يعتبر من الكتب التي تعمل على تبسيط العلوم بشكل مذهل وغير مسبوق، فالكتاب ليس موجه للمتخصصين، بل يمكن الاستفادة منه من طرف الكل، وذلك لمعرفة الكثير من الحقائق العلمية الكبرى الخاصة بتاريخ الكون.

2- أشهر 50 خرافة في علم النفس

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

هذا الكتاب نشر في سنة 2009 وقد دونه عدة باحثين متخصصين في علم النفس. ويحرص الكتاب على محاربة ما يصطلح عليه “علم النفس الشعبي” الذي زرع في العقول مجموعة من الخرافات والأكاذيب التي يعتقد أغلبن الناس بأنها صحيحة، متغافلاً الحقائق النفسية العلمية.

الكتاب يقدم رؤية نقدية ل 50 نظرية نفسية شعبية غير صحيحة، ويوفر تصحيحها بالاستناد على النظريات العلمية المعتبرة والموثوقة.

اقرأ أيضا:أفضل كتب ينصح بقرائتها .. كتب ممتعة ومفيدة

3- ألغاز تاريخية محيرة

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

مؤلف كتاب “ألغاز تاريخية محيرة بحث مثير في أكثر الأحداث غموضاً على مر الزمان” هو الكاتب بول أرون، حيث يطرح مجموعة من الأسئلة الغامضة والتي تكشل ألغاز تاريخية عجز العديد من المحققين على العثور على حلها. ويحاول بول أرون ضمن هذا المؤلف عرض كل النظريات التي تناولت هاته الألغاز في محاولة منه لكشف الحقيقة .

4- أمة من العباقرة

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

تتناول الكاتبة أنجيلا سايني ذات في كتاب “أمة من العباقرة”، الطريقة التي تمكن بها العلماء الهنديون من الوصول إلى مرتبة من التقدير العلمي العالمي لم يستطيع أن يصل لها غيرهم من علماء الدول النامية “دول العالم الثالث”، وتدرس الكاتبة التجربة الهندية الناجحة التي أوصلت الهند وعلمائها لهذه المرتبة .

5- موسوعة النظريات الأدبية

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

استطاع الكاتب نبيل الراغب ضمن كتابه الصادر عام 2003 من استعراض 70 نظرية أدبية تمكن من خلالها رسم لوحة متكاملة لمسيرة الأدب طوال التاريخ، وتتمثل أهمية الكتاب في كونه مرجع عربي أساسي للمهتمين بالأدب ونظمه من الهواة والمتخصصين.

6- السرنديبية: اكتشافات علمية وليدة الصدفة

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

أستاذ الكيمياء روبستون روبرتس يستعرض في هذا الكتاب مجموعة كبيرة من الاكتشافات العلمية المكتشفة من خلال الصدفة البحتة، على سبيل المثال البنسلين وزجاج الأمان وغيرها من أنواع البلاستيكات، والاكتشافات، والابتكارات العلمية نستعملها نستخدمها في حياتنا بشكل يومي.

اقرأ أيضا: أفضل كتب علم النفس … كتب أساسية مفيدة لا غنى عنها

7- الدقائق الثلاث الأخيرة

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

يعمل بول دافيز على استطلاع مستقبل الكون بالاستناد على نظرته لبدايته ونشأته مرتكزا على نظرية الانفجار العظيم والنظريات الخاصة بتمدد الكون المستمر، ويسعى الكاتب أن يرسم صورة سهلة ومبسطة للمستقبل الذي ينتظر الكون، وبالتالي حياتنا وتواجدنا على كوكب الأرض.

8- كتاب التأملات لـ ماركوس أوريليوس

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

ألف الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذي كان كان في الإمبراطورية في فترة ما بين 161 إلى عام 180 م، كتاب  أسماه ( كتاب التأملات ) ، ويضم الكتاب العديد من التجارب الشخصية التي تسعى للحفاظ على القوة الذهنية ، وتم اعتبار هذا الكتاب أحد أهم الكتب الفلسفية التي دونها أوريليوس الذي يعد من أهم الملوك الفلسفية .

9- كتاب ألف اختراع واختراع

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

كتاب ( ألف اختراع واختراع )يعتبر من أهم المصادر الموثقة التي تقوم بتسجيل منجزات علماء التاريخ الاسلامي في مختلف العصور على مستوى العديد من المجالات ، ويتضمن الكتاب انجازات للكثير من العلماء أمثال الجزري  والحسن بن الهيثم وعلماء الفلك المسلمين الذي كان لهم دور وتأثير كبير في تطور هذا العلم الذي وصلنا له في هذا العصر، ولذلك ينبغي على كل العرب والمسلمين الاطلاع على صفحات هذا الكتاب والافتخار بأسلافنا من المبدعين والعباقرة .

10كتاب الخرافة لـ روبرت أيه سيجال

أفضل كتب ثقافية يجب عليك قراءتها

هذا الكتاب يأخذنا إلى اصول وأعماق نشأة وتطور الخرافات، وأيضاً للدوافع التي جعلت الافراد في الماضي يقومون بإنشاء الخرافات وكيف استخدموها، وعلاقة الخرافة بالأدب والفلسفة وعلم النفس وباقي العلوم ، وأيضاً طريقة تطورها طوال العصور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى