?>
الصحة

طريقة انقاص الوزن بسرعة .. طرق مجربة وفعالة

الوزن الزائد يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة لدى الناس، وفي هذا التقرير سوف يوضح طرق إنقاص الوزن الزائد الفعالة والسريعة.

الوزن الزائد يعد من المشكلات المزعجة التي يواجهها الكثير، وتساعد مجموعة من الطرق في التخلص من الوزن الزائد بشكل صحي وسريع في نفس الوقت، دعونا نتعرف على أسرع طرق فقدان الوزن الزائد

أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد

طرق إنقاص الوزن بسرعة تتمثل في ما يلي:

الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع يعتبر من أسرع طرق فقدان الوزن خلال مدة وجيزة، حيث يمكن تحقيق نتائج جيدة في غضون 24 أسبوع من بداية اتباع الحمية، هنالك مجموعة من الأنماط والأنواع لاتباع رجيم الصيام المتقطع، أهمها:

  1. أسلوب الصيام المتقطع كل يومين: في هذه الطريقة يتم اتباع رجيم الصيام المتقطع كل يومين، واستهلاك تناول الطعام بشكل طبيعي خلال الأيام الآتية.
  2. طريقة 2 : 5: في هذا الأسلوب يتم صيام يومين خلال الأسبوع، حيث يتم استهلاك 500 إلى 600 سعر حراري على الأكثر في تلك اليومين، واستهلاك الطعام بشكل طبيعي خلال الأيام الخمس الباقية في الأسبوع.
  3. طريقة 8/16: في هذه النظام يكون الصيام لحوالي 16 ساعة في اليوم، واستهلاك الطعام بشكل طبيعي في مدة 8 ساعات فقط، وبالنسبة لمعظم الأفراد يبدأ الصيام من الساعة 12 في الظهر وينتهي في الساعة الثامنة في المساء.

يفضل استهلاك أطعمة صحية في الأيام التي لا يتم فيها تطبيق الرجيم، وتفادي الإفراط في استهلاك الطعام.

الحد من السكريات

تؤدي السكريات الى زيادة الوزن ورفع مستوى السكر بالدم مما يمنع عملية الحرق، لذلك يوصى بالابتعاد عن السكريات في حالة الرغبة بخسارة الوزن بشكل سريع.

وينطبق ذلك على المحليات الصناعية التي يتم إضافتها لمختلف المشروبات والأطعمة، وليس السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه، حيث يمكن استهلاكها بكمية معقولة.

شاهد أيضا: كيفية التخسيس من غير جيم ولا رجيم

الإكثار من تناول الألياف

الألياف تساعد في زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ولذلك تعتبر من الطرق السريعة لفقدان الوزن في مدة قصيرة، نظرا لأنها تقلل رغبة تناول الطعام، وذلك لأنها تستغرق وقت طويل بالمعدة حتى يتم هضمها.

الألياف متوفرة في مجموعة من الخضروات والفواكه، إضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات والشوفان  والبذور والبقوليات.

تناول البروتين في وجبة الإفطار

من المهم أن يتم إدراج البروتين ضمن الحمية الغذائية المتبعة من أجل تحقيق إنقاص الوزن الزائد بشكل أكثر سرعة، حيث يساعد ذلك في تنظيم هرمونات الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع.

ويوصى بتناول البروتين ضمن وجبة الإفطار من أجل تقليل الشعور بالجوع طوال ساعات من اليوم، مثل: البيض، الشوفان، بذور الشيا، الجوز

الإكثار من شرب الماء

في الكثير من الأحيان يرتفع الإحساس بالجوع، ولكنه في الواقع إحساس بالعطش، ولذلك ينبغي تزويد الجسم بحاجته من الماء من أجل تفادي الإحساس الخادع بالجوع.

كما أن شرب الماء يساهم في إزالة السموم من الجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي المطلوبة لتحسين عملية الحرق.

يوصى بالإكثار من شرب المياه على مدار اليوم، ويمكنكم إضافة بعض الحمضيات الطازجة التي لا تتضمن سعرات حرارية إلى الماء، مثل: شرائح البرتقال والليمون، وذلك من أجل إضافة نكهة رائعة إلى الماء وبلوغ النتائج الجيدة في التخلص من السموم.

ممارسة الرياضة

الرياضة لانقاص الوزن

إلى جانب اللجوء الى نظام غذائي صحي تعتبر الرياضة من طرق إنقاص الوزن الزائد السريعة، إذ تزيد من معدل حرق الدهون، ولا يستدعي الأمر ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وإنما يمكنكم القيام بممارسة بعض الرياضات السهلة من أجل تحفيز الحرق، مثل المشي السريع.

وللبدء في ممارسة رياضة المشي يوصى باتباع الخطوات التالية:

  1. تمشى ببطئ مع التنفس الهادئ لحوالي 7 دقائق.
  2. المشي السريع لحوالي 7 دقائق
  3. تكرار تلك الخطوات ثلاثة مرّات في اليوم يمكنه حرق ما بين 300 إلى 500 سعرا حراريا في اليوم.

المضغ الجيد

تبتدئ عملية الهضم في الفم عبر مضغ الطعام. ومنح الوقت الكافي لمضغ الطعام بشكل جيد ينتج عنه تناول كمية أقل منه، لأنه بعد حوالي 15 دقيقة يبدأ الإحساس بالشبع.

شاهد أيضا: نظام غذائي لانقاص الوزن

النوم الكافي

وجد باحثون أن النوم القليل يؤدي إلى الرغبة الشديدة في استهلاك الأطعمة الحلوة أو الدهنية؛ وبسبب هذا الأمر، فقلة النوم يمكنها أن تقلل من نجاح عملية تقليل الوزن. كمية النوم التي يحتاجها الشخص تختلف من شخص لآخر؛ إلا أن أغلب الناس تكفيها مدة ما بين 7 إلى 8 ساعات في اليوم.

الأكل من دون تشتيت

هل تعشق استهلاك الوجبات أمام التلفاز أو الحاسوب أو الهاتف المحمول في يدك؟ هذا الأمر خاطئ، لأن شعورك بالشبع سوف يقل أو يختفي تماما. لذلك نوصي بالاتسمتاع بطعامك بجميع الحواس، بعيدا عن أية مشتتات. وهو ما يسمى أيضا بالأكل الواعي

وجبات خفيفة صحية

تناول الوجبات الخفيفة بشكل دائم، لاسيما التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل الحلويات والشوكولاتة، يعتبر عامل تسمين. وبالتالي، عليك بالبدائل الصحية والشهية، نذكر منها مثلا، حفنة من المكسرات، أو قطع من الفاكهة أو الخضار، أو استهلاك كوب صغير من اللبن الرائب.

القضاء على العوامل التي تسبب زيادة الوزن

أحيانا لا يعلم الناس أن إهمالهم يسبب لهم الزيادة في الوزن وعدة أشياء غير جيدة لأجسامهم. حيث يزداد وزن بعض الأشخاص بشكل منتظم نظرا لعدة أسباب كالآثار الجانبية للأدوية أو عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة والتغيرات الهرمونية.

عن طريق مراقبة التغذية وأداء التمارين الرياضية بانتظام ، سوف تتلاشى تلك التأثيرات قريبًا. يعتبر تخفيض استهلاك المواد السكرية خطوة مهمة لخسارة الوزن بسرعة وتحسين مجموعة من الأمراض كمرض السكري

تناول وجبات أقل

في حال كنت تبحث عن طرق لإنقاص الوزن بسرعة في البيت، يفضل زيادة الوجبات واستعمال كمية أقل من الطعام ضمن كل وجبة. عن طريق القيام بذلك ، لن تنخفض طاقة جسمك بشكل مفاجئ، كما لن تشعر بإحساس الجوع طوال الوقت.

إلى جانب هذا العمل ، يمكن استعمال أطباق أصغر لاستهلاك الوجبات الرئيسية. حاول إبطاء سرعة الأكل لكي لا تأكل باستمرار في حين يصل أمر الشبع نحو الدماغ.

عوامل مرتبطة بخسارة الوزن بشكل أسرع

هنالك بعض العوامل التي قد ترتبط بإنقاص الوزن بصورة أسرع لدى بعض الفئات بالمقارنة مع غيرها، ونذكر منها ما يلي:

  • الذكور يخسرون الوزن أسرع من الإناث: يملك الذكور نسبةً مرتفعة من الأنسجة العضليّة بالمقارنة مع الإناث، وتسبب العضلات حرق أكثر للسعرات بالمقارنة مع الأنسجة الدهنيّة، ولذلك عند استهلاك الرجال والنساء لنفس المقدار من السعرات الحرارية؛ يفقد الرجال وزن أكبر، غير أنّ هذا التأثير يعتبر قصير المدى، حيث عند الاستمرار في الحمية الغذائيّة تصبح كمية فقدان الوزن متقاربةً بين النساء والرجال.
  • الشباب يفقدون الوزن أسرع من الكبار: عمليّة فقدان الوزن قد تصبح أكثر صعوبةً عند التقدم في السن، ولكن هذا الشيء لا يشمل الكل؛ حيث إنّ فقدان الوزن أو زيادته يتباين من شخصٍ الى آخر، وللجينات دورٌ مهم في ذلك، ولكن بصفة عامة يمكن القول أن التقدّم في السن يسبب إبطاء عمليّات الأيض بالجسم، وحدوث تغير في الهرمونات؛ خاصة لدى النساء في فترة انقطاع الطمث.
  • الأفراد بوزن أعلى يفقدون الوزن أسرع من أصحاب الوزن الأدنى: الأشخاص الذين يملكون وزن أعلى يميلون إلى فقدان وزنٍ أكبر من الأراد الأقلّ في الوزن، ولكنّ نسبة فقدان الوزن لدى الكل تكون متقاربة، مثلا : يمكن لفرد وزنه 136 كيلوغرام أن يفقد حوالي 4.5 كيلوجرام من وزنه في غضون أسبوعين عندما يقوم بتقليل 500 سعر حراري من استهلاكه اليومي، بينما قد يفقد شخصٌ وزنه 68 كيلوجرام حوالي 2.3 كيلوغرام عندما يقوم بتقليل 500 سعر حراري مدة أسبوعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى