?>
الصحة

ممارسة الرياضة بدون نظام غذائي هل يكفي لفقدان الوزن ؟

لا شك أن الرياضة والحميات الغذائية تعتبر أهم العوامل الأساسية لأي خطة خاصة بفقدان الوزن، بدونهما لن تستطيع فقدان الوزن، ولكن قد يسأل البعض عن إمكانية فقدان الوزن بالرياضة بدون استعمال أي حمية غذائية. لنتعرف على ذلك في هذا التقرير الشامل.

هل تفيد الرياضة بدون حمية غذائية؟

لا يوصى بالاعتماد على الرياضة كبديل عن تطبيق نظام غذائي صحي من أجل إنقاص الوزن. لكن هذا لا يمنع من ذكر أن أداء تمارين الكارديو أو تمارين المقاومة سوف يساعد في زيادة العضلات الخالية من الدهون، مما يساعد في حرق مزيد من السعرات الحرارية، وبذلك يتم حرق كمية منخفضة من السعرات عندما يتم مقارنة ذلك باتباع نظام غذائي صحي.

بشكل عام يمكن للرياضة أن تساعد في تحسين الصحة العامة للجسم.

ولإنقاص الوزن يجب عليك استهلاك سعرات حرارية بكمية أقل مما يحتاجه الجسم بشكل يومي، وبالتالي في حالة لم يكن لديك نقص من حيث السعرات الحرارية وتتناول أكثر مما يحتاجه جسمك فلن ينقص وزنك.

شاهد أيضا: كيف أخس من غير جيم ولا رجيم

العاملان المهمان لفقدان الوزن

وفق موقع “تايمز أوف إنديا” يعتبر اتباع نظام غذائي “دايت” وأداء الرياضة حجر الأساس لأي خطة ناجحة وفعالة لخسارة الوزن، وعند إهمال أي منها، فلن تستطيع التخلص من الكيلوغرامات بفاعلية وبنجاح.

ممارسة الرياضة يمكنها تطوير اللياقة البدنية بالتأكيد ولكن حينما يتعلق الأمر بإزالة الكيلوغرامات، فإن اتباع نظام غذائي لديه نفس القدر من الأهمية.

ممارسة التمارين الرياضية القاسية يمكنها المساعدة في خسارة الوزن في البداية، لكنك سوف تصل قريبًا لمرحلة استقرار الوزن، هذا أيضًا يرتكز على نوعية التمرين الذي تقوم به.

حسب دراسة منشورة في جريدة Progress in Cardiovascular Diseases ، فإنه بإمكان أي فرد فقدان 0-1 % من وزنه من خلال تمارين المقاومة، و 0-3 % من خلال التمارين الهوائية “الأيروبكس” ، و 0-3 % عن طريق الجمع ما بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة، و 5-10 % من خلال الجمع ما بين النظام الغذائي والتمرينات الرياضية.

ما تقترحه الأبحاث

حسب دراسة قامت بها جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، فإن ممارسة الرياضة يمكنه أن يؤدي إلى رفع مستوى اللياقة البدنية، بينما التمارين الإضافية لا يمكنها أن تساعد في خسارة الوزن. وقد تم التوصل إلى ذلك الأمر نتيجة دراسة تم طلب فيها حوالي 81 سيدة يتمتعن بصحة جيدة لكن بدينات ويعشن حياة مستقرة أن يمارسو 30 دقيقة من المشي ثلاثة مرات خلال الأسبوع لمدة 12 أسبوع.

في كل مرة يمارس المتطوعون حوالي 70 % من أقصى قدراتهم على التحمل ، مما يشير الى أنهم عملوا بجد، بالإضافة إلى ذلك، تناولوا كلهم طعام خالي من الزيت، بدون أي تعديلات محددة في نظامهم الغذائي “بدون اتباع الريجيم”.

تتبع الباحثون بشكل دقيق عدد السعرات الحرارية التي حرقتها كل سيدة في النهاية، وظهر بأن ممارسة الرياضة لا تساعد النساء على إزالة الكيلوغرامات، ولم يخسروا بوصة واحدة من خصرهم، بصرف النظر عن كمية السعرات الحرارية التي أحرقوها، الى جانب ذلك، خلال هذه الدراسة اكتسب الوزن 70 % من المشاركين.

شاهد أيضا: أفضل تمارين رياضية لفقدان الوزن

الطريقة الصحيحة للتخلص من الوزن الزائد

في حال كنت تقوم بالرياضة ومنغمس في العادات الغذائية غير الصحية، فإن جهودك للتخلص من الكيلوغرامات سوف تذهب بدون أي فائدة، وسينتهي بك الأمر باستهلاك طعام مرتفع السعرات الحرارية، وهذا يمكنه أن يوازن كمية السعرات الحرارية التي تحرقها خلال أداء الرياضة.

عبر هذه الطريقة سوف يزيد وزنك أو على الأقل لن تكون قادر على فقدان الكيلوجرامات.

 حينما نتحدث عن إنقاص الوزن، فإن ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي يسيران جنب إلى جنب، وعند اتباع واحد فقط، لن تستطيع الوصول إلى هدفك في خسارة الوزن.

شاهد أيضا: نظام غذائي لانقاص الوزن

فوائد الرياضة بدون الحميات الغذائية

فقدان الوزن

التمارين الرياضية لن تساعدك لوحدها على المدى الطويل، فهي سوف تكون عادة جيدة، لكن بعد ذلك سوف تحتاج إلى دمجها مع العادات الغذائية الصحية في حال أردت الحفاظ على الوزن الصحي على المدى الطويل.

هنالك مجموعة من الفوائد التي تمنحها الرياضة بعيدا عن فقدان الوزن ونذكر أبرزها كالآتي:

  • الحصول على عظام صحية

ـكدت دراسات أن الرياضة المنتظمة يمكنها المساعدة في زيادة كثافة العظام وزيادة تكوين العظام خصوصا الرياضة التي تشتمل على تمارين المقاومة.

  • دعم الجهاز المناعي

إن التمارين الرياضية المنتظمة مهمة لدعم الجهاز المناعي، كما أنها تساهم على إبطاء مظاهر الشيخوخة.

  • الحصول على عضلات أقوى

لا شك أن الرياضة تساعد في الحصول على عضلات قوية، مما يساهم في تحسين صحة القلب وتفادي الإصابات وخفض خطر الوفاة نتيجة الأمراض كالسرطان.

  • تحسين المزاج

الرياضة يمكنها المساعدة في زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تحسن من المزاج مثل السيرتونين والإندورفين والدوبامين.

  • الحصول على جودة نوم أفضل

لقد أثبتت دراسات أن ممارسة الرياضة حوالي ساعتين على الأقل في الأسبوع يمكنه أن يساعد في النوم بجودة أفضل.

  • زيادة مستوى الطاقة في الجسم

يمكن للرياضة أن تساعد في التخلص من الإرهاق والتعب والخمول، لأنها تساهم في تحسين تدفق الدم بالجسم مما يؤدي الى وصول العناصر الغذائية والأكسجين نحو خلايا جسمنا.

  • تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

التمارين الرياضية المنتظمة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والسمنة والسرطان والسكتات الدماغية، إلى جانب السكري من الصنف الثاني .

  • زيادة الإنتاجية

يمكن أن تساهم الرياضة كذلك في تعزيز الإنتاجية في العمل، نظرا لكونها تشعرك بالنشاط كما أنها تخفف من التوتر والضغط الذي يمكن أن ينتاب الشخص جراء ضغوطات العمل.

  • تحسين الذاكرة

يمكن لممارسة الرياضة أن يساعد أيضًا على تحسين الذاكرة، حيث تحسن من القدرات والمؤهلات الإدراكية والعقلية.

  • الحصول على بشرة أنعم

أثبتت أبحاث أن التمارين الرياضية تساعد في إطلاق بروتين يؤدي الى إبطاء علامات الشيخوخة في الجلد، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة مرنة أكثر.

  • العيش لمدة أطول

وجد باحثون أن القيام بالتمارين الرياضية المنتظمة يمكنه ان يساعد في العيش لمدة أطول، خصوصا ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الاقل في الاسبوع .

أخيرا، وبشكل عام ينصخ بممارسة حوالي 75 دقيقة من التمارين الرياضية القوية في الأسبوع،

أو ما يقارب ساعتين من التمارين الرياضية المعتدلة في الأسبوع،

إلى جانب الحرص على إدخال تمارين المقاومة على الأقل مرتين في الأسبوع.

نصائح لخسارة الوزن مع الرياضة:

  • خفض كمية السعرات الحرارية في الاطعمة المستهلكة، مع الحرص على تجنب الوجبات السريعة، وننصح كذلك الى الانتباه الى عدد السعرات الحرارية التي تكون مسجلة على أغلفة الاطعمة التي تستهلكها.
  • تقسيم الوجبات قد يكون من الأنماط التي يمكن اللجوء اليها، فهذه الطريقة سوف تؤدي الى استهلاك كمية اقل من الطعام، الى جانب الشعور المستمر بالامتلاء والشبع.
  • الوجبات الغير مخطط لها قد تفسد نظامك الغذائي الذي تعتمده، على سبيل المثال قد تخرج لتناول الاطعمة مع الأصدقاء، وهنا ننصحك بضرورة موازنة كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها في اليوم حتى لا تتجاوزها عند العشاء.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي، ومن الضروري الحرص على الا تقل عن لترين خلال اليوم.
  • يمكن ان تعتمد على المشروبات التي تعمل على فقدان الوزن.

إذاً، تلك هي مجموعة من الطرق لانقاص الوزن خلال ممارسة الرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى