الصحة

كيف اعمل تنشيف الجسم من الدهون ؟

تراكم الدهون تعتبر من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الناس، وسواء كان تراكم الدهون في جميع مناطق الجسم أو في مناطق معينة في الجسم مثل منطقة البطن والأرداف، فإنه قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحيّة والتي يمكن تلافيها بعدة طرق.

طرق حرق الدهون:

  • تطبيق نظام غذائي صحي (رجيم) معين، حيث توجد عدة أنظمة غذائية لهذا الغرض.
  • أداء التمارين الرياضية المختلفة، كالمشي لمدة نصف ساعة خلال اليوم.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • استهلاك بعض العقاقير التي تساهم في حرق الدهون.

طرق تنشيف الجسم من الدهون

من أجل تنشيف الجسم من الدهون هنالك العديد من الطرق المتبعة، من الأفضل الدمج فيما بينها، وهي كما يلي:

حمية تنشيف الجسم

لاتباع حمية فعالة تساعدك على تنشيف جسمك بسرعة يجب اتباع القواعد التالية:

  1. التركيز على استهلاك مصادر البروتينات في هاته المرحلة، حيث تساعد في تعافي وبناء العضلات، كما أنها تستهلك مقدار كبير من الطاقة والسعرات لكي يتم هضمها، وتتطلب وقت أطول في عملية الهضم.
  2. الحصول بشكل يومي على كمية معينة من الدهون من أجل الحفاظ على نشاط عمليات الأيض وسرعتها في الجسم، لأن كمية الدهون التي ينبغي تناولها بشكل يومي ينبغي أن تعادل 20 – 30% من نسبة السعرات التي تدخل الجسم.
  3. الحرص على استهلاك الكمية الكافية من الكربوهيدرات يوميًا، حيث تعتبر الوقود الذي نحتاجه لأداء الرياضة.
  4. الحرص على أن تكون حكيم بخصوص اختيارات الطعام، واللجوء الى مصادر البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية التي تساهم في الامتلاء والشبع لفترات أطول، كاللحوم الحمراء، الأسماك، الدواجن، الأفوكادو، الزيوت النباتية.
  5. تقليل الطعام المعالج قدر الإمكان، أو الذي يحتوي على دهون مشبعة، والتقليل من كمية الحليب وباقي منتجات الألبان المستهلكة يوميا.
  6. محاولة الحصول على أغلب كمية كربوهيدرات من الخضراوات والفواكه الطازجة.

تمارين تنشيف الجسم

خلال مرحلة تنشيف الجسم من الدهون من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية، وذلك باتباع القواعد التالية:

  1. لا تخفف شدة التمارين اليومية، بل إن بعض الرياضيين المحترفين يلجؤون الى زيادة شدة التمارين والزيادة في الأوزان والأثقال التي يحملونها في فترة التنشيف من أجل منع خسارة الكتلة العضلية.
  2. إعادة التمرينات التي تقوم بأدائها بما مقداره 8 – 12 تكرار بالنسبة لكل تمرين.
  3. دمج تمارين رفع الأثقال مع تمارين الكارديو، فالغرض من تمارين رفع الأثقال هو المحافظة على كتلتك العضلية وزيادتها، أما الغرض من تمارين الكارديو هو حرق الدهون وكذلك تنشيف الجسم.

شاهد أيضا: ماهو التنشيف ؟

قواعد عامة لتنشيف الجسم من الدهون

تنشيف الجسم

عند اتباع نظام تنشيف الجسم من الدهون لابد من الحرص على الالتزام بالقواعد التالية:

  1. محاولة عدم تناول الطعام مطلقا في فترة الساعتين التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية، بمعنى التمرن على معدة فارغة.
  2. الحرص على استهلاك كميات كافية للماء يوميًا من أجل تسريع عمليات الأيض ومن اجل حرق الدهون بالجسم.
  3. ممارسة الرياضة يوميًا، ولكن مع استهداف منطقة مختلفة من عضلات جسمك في كل يوم.
  4. لا تقم بتنشيف الجسم بدون استشارة الاخصائي، حيث أن تنشيف الجسم هو في الغالب خطة يتبعها بعض الرياضيين المتمرسين ولفترة قصيرة بإشراف مدربين مختصين.
  5. استهلاك وجبة من الطعام كل 3 – 4 ساعات في اليوم خلال أيام التنشيف.
  6. توزيع حصص البروتينات على كل وجبات اليوم، في حين يفضل تناول أكبر حصة من الكربوهيدرات في الفترة السابقة والموالية لفترة التمرين.

حبوب لحرق الدهون:

هنالك العديد من لأدوية أو الحبوب التي يمكنها المساعدة على حرق الدهون بالجسم، وترتكز فكرتها على تنشيط معدل الطاقة في الجسم، وتقليل شهيّة استهلاك الطعام، وتجعلك تشعر بالامتلاء والشبع أكثر. ولكن ينبغي العلم بأن هذه الحبوب قد تؤدي الى بعض الأضرار في حالة تناولها بشكل عشوائي أو بإفراط، لذلك نوصي باستشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

شاهد أيضا: تنشيف الجسم من الدهون بالحمية والرياضة

مشروب حرق الدهون:

  • الشاي الأخضر يتواجد فيه الكافيين ومادة (EGCG)، هاذين العنصرين قد يعززان عملية التمثيل الغذائي وخسارة الوزن وحماية صحة القلب وتقليص مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • الشاي الصيني الأسود يتواجد به الكافيين ومضادات للأكسدة، حيث يساعدان في زيادة معدل الأيض وتعزيز خسارة الدهون.

حرق الدهون أثناء النوم:

أحسن طريقة لحرق الدهون خلال النوم هي أكل كمية أكثر أثناء الجزء الأول من اليوم، ثم تناول الطعام بكمية أقل بشكل تدريجي على مدار اليوم، وهذا معناه استهلاك وجبات الطعام الكبيرة خلال الصباح المبكر وترك الوجبات الخفيفة لفترة العشاء.

الهرمون المسؤول عن حرق الدهون:

عند القيام بالتمارين الرياضية تحتاج الخلايا العضلية إلى مصدر يزودها بالطاقة، لذلك تحصل العضلات على تلك الطاقة عبر حرق الدهون والسكر.

في سنة 2012، قام فريق بحثي بنشر دراسة جديدة ضمن مجلة «نيتشر». وأبرزت تلك الدراسة -التي تم إجراؤها على فئران- أن القيام بالتمارين الرياضية يؤدي إلى قيام العضلات بإفراز هرمون يسمى آيريسن، وهذا الهرمون ينتقل في الجسم عبر الدم ولديه دور مهم في عملية حرق الدهون.

شاهد أيضا: متى يتوقف الجسم عن حرق الدهون؟

كيف يتم حرق الدهون في الجسم؟

تنشيف الجسم

الطريقة الوحيدة لحرق الدهون هي إدخال سعرات حرارية إلى الجسم أقل ممّا يحتاجه أو يستهلكه، فيضطر لحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من السكر. وكثيراً ما نسمع عن شخص يأكل ما يشاء من أطعمة ولكن لا يزيد وزنه، بينما شخص آخر يتبع نظاماً غذائياً ولكن يزيد وزنه ببساطة، فربما يكون الأول يبذل مجهوداً حركياً أو ذهنياً إضافياً وبالتالي عمليات التمثيل الغذائي لديه أنشط، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر ممّا يدخل إلى جسمه، بينما الثاني حرقه للسعرات الحراية قليل لأنه لا يبذل مجهوداً حركياً أو ذهنياً إضافياً.

هل يساعد البروتين على حرق الدهون؟

نعم، تساعد البروتينات في التخلص من الدهون بعدة آليات مختلفة، فإن تناول عشاء غني بالبروتينات يحفّز إفراز هرمون النمو والذي بدوره يعمل على حرق الدهون في الجسم. كما أن البروتينات تزيد من عملية توليد حرارة الجسم، وهذا يعني إنتاج طاقة الجسم واستهلاكها من خلال عملية التمثيل الغذائي. وإنتاج الحرارة مؤشر على زيادة حرق الدهون. ومن المعلوم أن وظيفة البروتينات هي أنها مادة بناء للجسم، فإن البروتينات تخضع لعمليات تغيير وتعديل وهدم وبناء داخل الجسم، والطاقة المستهلكة في هذه العمليات البيولوجية تُستَمد بشكل كبير من خلال حرق دهون الجسم.

هل الماء يساعد على حرق الدهون؟

شرب كميات كثيرة من الماء له دوراً كبيراً جداً في عملية حرق الدهون بعدة آليات مختلفة، منها:

  • الشعور بالشبع.
  • تحفيز عملية التمثيل الغذائي.
  • دعم وظائف الكبد.
  • تعزيز وصول الأكسجين إلى الخلايا.
  • التخلص من الإمساك.
  • خفض درجة حرارة الجسم.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم عديدة ومتنوعة، وسنقوم الآن بذكر بعضها، إليكم أبرز علامات تدل على حرق الدهون في الجسم:

1. فقدان الكيلوغرامات على الميزان

يعد انخفاض عدد الكيلوغرامات على الميزان هو العلامة الرئيسة لحرق الدهون، والقاعدة العامة هي أن كل 3500 سعرة حرارية إضافية يتم حرقها سوف يؤدي إلى خسارة ما يقارب نصف كيلو من الوزن (حوالي 450 غرام).

يعتمد مقدار فقدان الوزن والدهون على طبيعة الجسم، والذي يرتبط بالحمية الغذائية المتبعة والمجهود المبذول لتعزيز الحرق، ومن أجل تحقيق الهدف المنشود للتخلص من الوزن الزائد ينبغي القيام بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.

بالإضافة إلى اتباع الحمية الصحية المناسبة، كما يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام، بحيث لا تقل عن 5 أيام في الأسبوع ولمدة 30 دقيقة في المرّة الواحدة.

2. صغر قياس الجسم

بالإضافة إلى فقدان الكيلوغرامات على الميزان يمكن ملاحظة انخفاض قياس الجسم سواء محيط الخصر، أو الوركين، أو الفخذين، أو الذراعين، وغيرها من المناطق، وذلك نتيجة انخفاض مستويات الدهون في الجسم بعد حرقها.

قد تنخفض قياسات الجسم دون انخفاض كبير في الوزن على الميزان، وهو مؤشر أفضل للتأكد من أن الجسم يقوم بحرق الدهون وأنك تتبع الإجراءات الصحيحة لفقدان الوزن، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة أن الملابس أصبحت غير ضيقة مثل السابق، ومع الاستمرار في اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة سوف تلاحظ تغيرات مستمرة في القياسات.

ولمتابعة نسبة الحرق بصورة أفضل يُنصح بأخذ القياسات مرّة واحدة أسبوعيًا، فهذه تعد من أبرز علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

3. عدم استعادة الوزن المفقود

في حالة اتباع نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الدهون فلن يُسهل استعادة الوزن الزائد مرّة أخرى خلال أيام، ولكن في حالة اتباع حمية تسبب فقدان وزن الماء فيمكن أن تتسبب في زيادة الوزن مرّة أخرى عند استعادة مستويات السوائل المرتفعة في الجسم.

كما أن لون البول القوي الذي يميل إلى الأصفر الداكن يعد مؤشر على قلة السوائل في الجسم، وأن فقدان الوزن هو نتيجة لفقدان السوائل وليس الدهون.

4. تعرق الجسم

ربما يكون تعرق الجسم علامة على زيادة المجهود الذي يساعد على الحرق، ولكن لا يشترط أن يرتبط التعرق بحرق الدهون بل يمكن أن يرتبط بفقدان الماء، كما أن بعض الأجسام تقوم بحرق الدهون أثناء ممارسة الأنشطة التي لا تسبب التعرق الكثير، مثل: ممارسة السباحة، أو أي رياضة خفيفة.

مع هذا قد يكون التعرق طريقة لقياس كم المجهود الذي تبذله لحرق الدهون، وفي حالة التعرق أثناء ممارسة الرياضة مع اتباع الحمية الغذائية الجيدة فهذا يضمن أنك تفقد الدهون الزائدة، وهذه أيضًا تعد من علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى