?>
تجميل

أفضل طرق العناية الصحيحة بالبشرة

كيف أعتني ببشرتي؟ وما هي طرق العناية الصحيحة بالبشرة؟ يتبادر دائما هذا السؤال الى العديد من الأشخاص، نظرا لما تمثله البشرة من أهمية خصوصا لدى النساء، فهم يريدون الظهور بمظهر جذاب في كل الأوقات، لذلك تحتاج البشرة لرعاية خاصة من أجل الحفاظ على صحتها وجمالها، وبالتالي، من المهم التعرف على نوعية البشرة لمعرفة طرق العناية المناسبة لها.

طريقة العناية بالبشرة

يعتقد البعض بأن روتين الاعتناء بالبشرة هو روتين واحد يشمل الكل، في الواقع أن كل نوع من البشرة لديها الروتين المتعلق بها بحسب حالتها، ويُمكن لكل فرد اتباع الروتين الملائم لبشرته، واستعمال المنتجات الملائم لها. ولكن هذا لا ينفي وجود بعض القواعد الرئيسية التي يُمكن اتباعها للعناية بالبشرة ومنها:

1- معرفة نوع البشرة

الخطوة الأولى لمعرفة الروتين الأنسب للعناية ببشرتك هي معرفة نوعية البشرة من أجل معرفة المنتجات الأنسب لها واتباع الروتين المثالي للاهتمام والاعتناء بها.

اختبار المنديل لتحديد نوع البشرة

توجد طرق مختلفة تعتمد لاختبار نوع البشرة، ولكن الطريقة السهلة والمتداولة هي “اختبار المنديل”، هذه الطريقة تعتمد على غسل الوجه بشكل جيد وتجفيفه وبعد مرور ساعة واحدة أو ساعتين يوضع منديل على الوجه ويترك قليلا، وبعد ذلك يتم نزعه، لو تم العثور على آثار زيوت وإفرازات دهنية على المنديل كله، فهذا يشير الى أن نوعية البشرة هي بشرة دهنية، بينما لو كانت آثار الزيوت متواجدة فقط على منطقة الأنف والجبهة فهذا معناه أن البشرة مختلطة، بينما لو وجد القليل من الزيوت أو لم يتواجد اطلاقا فهذا معناه أن البشرة من النوع الجاف.

شاهد أيضا: طرق تفتيح البشرة 

2- روتين صباحي ومسائي للبشرة

الأمر لا يحتاج إلا القليل من الدقائق لاتباع روتين سهل للاعتناء بالبشرة سواء في فترة الصباح أو المساء، يبدأ بغسل بشرة الوجه بغسول ملائم لنوع البشرة، وبعد ذلك يتم استخدام التونر أو ماء الوجه من اجل تنظيف البشرة.

3- أهمية استعمال واقي الشمس

واقي الشمس هو منتج أساسي للعناية بالبشرة لأنه يساعد في تشكيل طبقة وقاية للبشرة من أشعة الشمس المضرة، ويجب استخدامه كل يوم عند الخروج من البيت وحتى في فترة فصل الشتاء.

4- ترطيب البشرة

كل أنواع البشرة تحتاج للترطيب الذي يحافظ على إشراقها ونضارتها ويجعلها حيوية دائما، ولكن ما الذي يجب استعماله لترطيب البشرة، إذ ينبغي استخدام الكريمات التي تشتمل على مكونات مغذية ومرطبة للبشرة، كما أنها تكون ملائمة لنوعية البشرة في نفس الوقت. كما يُمكن استعمال بعض المكونات والوصفات الطبيعية وأهمها زيت جوز الهند والجوجوبا وبعض المكونات كالعسل والخيار والأفوكادو ….

5- تقشير بشرة الوجه

من أحسن الطرق للاهتمام والاعتناء بالبشرة هي تقشير البشرة من أجل إزالة طبقة الجلد الميت وكذلك تنظيف المسام من الأتربة والأوساخ التي تتراكم عليها نتيجة للعوامل والظروف اليومية التي تتعرض لها بشرتنا.

توجد مجموعة طرق وأنواع لتقشير البشرة، ولكن يُمكن دوما تقشير البشرة باستعمال المكونات الطبيعية كالشوفان ومزيج السكر وزيت الزيتون، أو استعمال المقشرات الطبيعية التي تكون جاهزة. كل ما عليك فعله به هو تنظيف البشرة بشكل جيد ثم وضع المقشر على أصابعك وفرك البشرة بواسطة حركات دائرية لمدة تقارب دقيقتين إلى ثلاثة دقائق، وبعد الانتهاء من ذلك يتم غسل الوجه.

6- العناية بالعيون وما حولها

منطقة حول العينين وأسفلها هي منطقة حساسة، لذلك يتم الاعتماد على روتين للعناية خاص بها، تظرا لأن طبقة الجلد هناك تكون أرق وأضعف من بقية الوجه، كما تظهر التجاعيد والهالات السوداء فيها بشكل أكبر

وبالتالي لابد من الاهتمام بمنطقة حول العينين وترطيبها باستعمال كريم مرطب خاص بها، ويوصي الخبراء بالحرص على استعمال كريم للعينين يحتوي على الريتينول وحمض الهيالورونيك. كما يمكن استعمال بعض المواد الطبيعية كشرائح الخيار وزيت اللوز لترطيب العينين وتفتيحها.

شاهد أيضا: نصائح للحصول على بشرة صحية

دليلك اليومى للعناية بالبشرة للحصول على بشرة صحية

 العناية الصحيحة بالبشرة

الحصول على بشرة صافية نقية تخلو من العيوب هو حلم تسعى إليه السيدات اللاتى لا يعرفن الطريق الصحيح نحو العناية بالبشرة، لذلك نقدم خطوات يومية للحصول على البشرة المثالية.

تفتيح المسام :

عملية العناية الصحيحة بالبشرة تبدأ بخطوة تفتيح مسام البشرة من اجل تنظيفها بشكل جيد والتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة، حيث يتم بتمرير قطعة نظيفة للقماش في الماء الساخن، ثم وضعها على بشرة الوجه، الماء الساخن والبخار أحسن وسيلة لتفتيح المسام، لكن مع الحرص على درجة الحرارة الملائمة التي لا تضر بالبشرة.

تنظيف البشرة:

قبل البدء في غسل البشرة، يتم غسل اليدين جيداً بواسطة الماء الدافئ والصابون، مع تجنب ملامسة البشرة باليد المتسخة لكي لا تنتقل البكتيريا والجراثيم الى سطح البشرة، مهما كان نوع البشرة لديك، اختر منظف البشرة الملائم لنوعية بشرتك، ثم ضع القليل من منظف البشرة على راحة اليد، ثم قم بتدليك بشرة الوجه بلطف لحوالي 30 ثانية بحركات دائرية. ثم أشطف البشرة جيدا بواسطة الماء الدافئ.

التقشير:

تقشير البشرة يعتبر هو الآخر من الخطوات الأساسية للاعتناء بالبشرة وإزالة الجلد الميت، لذلك يتم الخلط بشكل جيد القليل من الماء مع ملعقة كبيرة للسكر الخشن، واستعمال الخليط الناتج لفرك البشرة، ثم تقسيم الوجه لعدة مناطق، الجزء الأيمن، الجزء الأيسر، ثم الجبهة، ومن خلال يديك يتم تدليك كل جزء من الوجه لحوالي دقيقة بحركات دائرية.

التونر:

ربما يعتقد العديد من الأفراد أن التونر ليس من المستحضرات اللازمة للعناية والاهتمام بالبشرة، غير أن ذلك ليس صحيح، فالتونر من المستحضرات ذات الفوائد المتعددة للبشرة، لذلك يتم خلط كمية قليلة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة للعسل، ثم توزيع الخليط على البشرة بشكل جيد مع التدليك بحركات دائرية لحوالي 30 ثانية، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ ثم يجفف.

نصائح للتمتع ببشرة صافية مشرقة ونضرة:

  1. اختيار الأطعمة والأغذية الصحيةُ تطبيق نظام غذائي غير صحي يعتمد على الأطعمة المصنعة والسكريات والكربوهيدرات المكررة يعرض البشرة للإصابة بالالتهابات والتشققات الجلدية والانتفاخ والاحمرار . لذلك يُنصح باللجوء الى نظام غذائي مليئ بالفواكه والخضراوات والأسماك والبذور والمكسرات، حيث تعد السبانخ والطماطم والبطاطا الحلوة والأفوكادو والسلمون والسردين بالتحديد مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن التي تزيد من صحة وسلامة البشرة.
  2. النوم 7 ساعات: البشرة تعمل على تجديد خلاياها وإصلاح تلفها خلال النوم، لذلك يكون أثر عدم أخذ قسط كافي من النوم ظاهرا على الوجه، مما يجعل البشرة شاحبة ومصابة بالانتفاخ ويسبب بروز دوائر داكنة اللون حول منطقة العينين. لذلك، يُنصح بالحصول على ما بين 7-9 ساعات من النوم المتواصل في اليوم لمنح البشرة الوقت الكافي لإصلاح التلف.
  3. زيارة أخصائي جلدية:مثل باقي أجزاء الجسم الأخرى، فالفحوصات الطبية الدورية تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة البشرة، حيث تحدث تحولات على البشرة والجلد مع مرور الزمن، ويمكن لتلك التحولات ألا تكون بارزة، أو تكون مخفية تحت سطح البشرة، مما يجعل ملاحظتها أمر صعب، لذلك من المهم زيارة أخصائي الجلد بشكل منتظم، كما يوصى باستشارة الطبيب أيضا بخصوص الروتين المتبع للاعتناء بالبشرة المناسب لك
  4. الإقلاع عن التدخين:إن التدخين يؤثر على إنتاج عنصري الكولاجين والإيلاستين في البشرة ويقلل تدفق الدم إلى البشرة، مما يجعلها شاحبة ويصيبها بالترهل وبروز التجاعيد والتصبغات.
  5. اتباع روتين يومي للاعتناء بالبشرة: إن الحفاظ على حيوية البشرة وإعطائها مظهر حيوي لا يتطلب استخدام الكثير من مستحضرات العناية أو تطبيق نظام عناية طويل بخطوات متعددة، كل ما تحتاجه لهذا الأمر هو تنظيف البشرة بشكل صحيح كل يوم وساتخدام مستحضرات عناية تناسب نوعية البشرة والفئة العمرية. ينصح باستشارة أخصائي جلد الذي يسعد في اختيار مستحضرات العناية الأكثر فائدة لبالنسبة للبشرة.
  6. خفض درجة حرارة المياه: يجب الانتباه من المياه الساخنة، لأن النشاط الذي يمنحه الاستحمام بالمياه الساخنة في الصباح يتزامن معه آثار سلبية تدفع ثمنها البشرة، حيث تعمل على إزالة طبقة الدهون المتواجدة بالبشرة، كما تزيل زيوتها الأساسية، ما يؤدي الى تهيج البشرة واحمرارها. وبالتالي، يُنصح بتخفيض درجة الحرارة للمساعدة في المحافظة على رطوبة البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى