?>
الصحة

ماهى افضل طريقة للتخسيس السريع

هل تريد التقليل من وزنك وإنقاصه؟ هل تريد الوصول للوزن الذي تسعى إليه؟ إذن عليك معرفة أسرع طرق التخسيس عبر قراءة هذا التقرير، فهي طرق مهمة جدا. لنتعرف في ما يلي على أسرع طرق إنقاص الوزن إضافة الى بعض المعلومات المهمة حول التخسيس.

أسرع طرق التخسيس

أسرع طرق إنقاص الوزن تتضمن اتباع النصائح والتعليمات التالية:

1. شرب الكثير من الماء

قبل كل وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة ينبغي شرب كوب من الماء، حيث أن الكثير يخلطون بين الإحساس بالجوع والإحساس بالعطش، وفي الواقع يُمكن إقصاء الإحساس بالجوع عن طريق كوب من الماء عوض الامتلاء بمزيد من السعرات الحرارية.

شاهد أيضا: كيفية التخسيس من غير جيم ولا رجيم

2. الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع يعد من اشهر واسرع طرق خسارة الوزن في ظرف مدة وجيزة، حيث يمكن الحصول على نتائج جيدة خلال مدة 24 أسبوع من بداية تطبيق الحمية، توجد عدة أنماط وأنواع لرجيم الصيام المتقطع، أهمها:

  1. طريقة 2 : 5: في هذا النمط يمكن صيام يومين في الأسبوع، إذ يتم استهلاك 500 إلى 600 سعر حراري على الأكثر في هذه اليومين، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الباقية بالأسبوع.
  2. أسلوب الصيام المتقطع كل يومين: في هذه النمط يتم اتباع نظام الصيام المتقطع كل يومين، وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال الأيام التالية.
  3. طريقة 8/16: في هذه النمط يكون الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال 8 ساعات فقط، وبالنسبة لأغلبية الأفراد يبدأ الصيام من 12 ظهرا وينتهي في 8 في المساء.

مع الحرص على استهلاك أطعمة صحية في الأيام التي لا يتم فيها اتباع الرجيم، وعدم استهلاك الطعام بإفراط.

3. اختيار الوجبات الطعام الليلية بحكمة

الأكل اللاواعي في أغلب الأحيان يحدث بعد وجبة العشاء، أمام التلفاز أو عند الاسترخاء مع العائلة، لذلك هناك خيارين هما:

  • غلق باب المطبخ بعد ساعة معينة خلال المساء.
  • استهلاك وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية حتى 100 سعر حراري، مثل: نصف كرة آيس كريم.

4. تناول الأطعمة المفضلة لكن بكميات محددة

يُنصح باستهلاك القليل من الأطعمة المفضلة عوض عن الامتناع عن تناولها تماما، حيث أن الاعتدال هو سر أسرع طرق التخسيس.

5. استهلاك عدة وجبات صغيرة في اليوم

استهلاك سعرات حرارية أقل من المعدل المطلوب يُمكنه أن يمثل تحدي، حيث وُجد أن الأفرد الذين يستهلكون 4 – 5 وجبات صغيرة في اليوم عوض عن 3 رئيسية ينجحون بصورة أفضل في السيطرة على الشهية والتحكم في وزنهم.

وجبة العشاء ما بين 7 و 8 يجب أن تكون آخر وجبة خلال اليوم.

6. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة

البروتين هو أكثر مغذي يُشعر الجسم بالشبع والامتلاء، حيث أنه مشبع أكثر من الكربوهيدرات وكذلك الدهون، أيضا يساهم البروتين في المحافظة على كتلة العضلات وتشجيع حرق الدهون، لذلك ينبغي الحرص على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين في وجباتك، مثل هذه الأطعمة:

  • الجبن.
  • اللحوم الخالية من الدهون.
  • البيض.
  • فول الصويا.
  • المكسرات.
  • الفاصوليا.

شاهد أيضا: كيف يمكن انقاص الوزن بالرياضة ؟

7. الحد من السكريات

السكريات تسبب الزيادة في الوزن ورفع مستوى السكر بالدم مما يوقف عملية الحرق، وبالتالي يوصى بتفادي السكريات لمن يريد فقدان الوزن بشكل سريع.

يشمل ذلك المحليات الصناعية التي يتم إضافتها لمختلف الأطعمة والمشروبات، ولا يشمل السكريات الطبيعية المتواجدة في الفواكه، حيث يمكن تناولها بكمية معقولة.

8. الابتعاد عن الأطعمة التي تُسبب السمنة

التخسيس السريع

وجود الرقائق المقلية بالحقيبة والآيس كريم بالثلاجة أمر مضر للغاية بالوزن، لذلك يجب تقليل تواجدها في البيت للحد من استهلاكها.

9. إضافة التوابل على الطعام

إضافة التوابل للطعام تعتبر من أسرع الطرق للتخسيس، حيث أن التوابل تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، حيث أن الطعام المليئ بالنكهات يستطيع تحفيز غدد الذوق ويكون مشبع أكثر.

10. ملء المطبخ بالطعام المريح والصحي

المطبخ الذي تتواجد فيه وجبات جاهزة للتسخين وللأكل يساعد في نجاح الحفاظ على الوزن، حيث أن احتمال اقتناء الوجبات الجاهزة يصبح قليل.

مع الحرص على توافر الأطعمة التالية في المطبخ:

  • المعكرونة من القمح الكامل.
  • الجبن قليل الدسم.
  • الطماطم المعلبة.
  • الفاصوليا المعلبة.
  • البقوليات المطبوخة والمجمدة.
  • الخضروات والفواكه الطازجة.

11. استبدال كوب المعكرونة بكوب من الخضار

تناول كميات أقل من المعكرونة والخبز مع تناول كميات أكبر من الخضار أحد أسرع طرق التخسيس، فهذه الخيارات تُساهم في خفض الوزن.

12. تناول وجبة الفطور دائمًا

يبدو أن أسلوب ترك وجبة الإفطار بات وسيلة جيدة لفقدان الوزن، ومع ذلك فقد تم تأكيد أن الأفراد الذين لا يستهلكون وجبة الإفطار يميلون إلى أن يكونوا أكثر جوع في النهار مما يعزز من وزنهم.

يوصى بتناول وجبة إفطار مليئة بالألياف، كحبوب الصباح الكاملة والمليئة بالألياف الخالية من السكريات مع الحليب الخالي من الدسم والفواكه.

شاهد أيضا: نظام غذائي لانقاص الوزن

13. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف تساهم في عملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك، كما تقلل الكولسترول، وكل ذلك يعتبر أحد طرق التخسيس.

المصادر المليئة بالألياف هي على سبيل المثال: الشوفان، الفصوليا، الأغذية الكاملة، العديد من الفواكه والخضروات.

14. النوم بشكل كافي

حينما لا يحصل الجسم على قسط كافي من النوم فإنه ينتج كميات أكبر من “هرمون غريلين” الذي يعمل على تحفيز الجوع، وينخفض إنتاج هرمون اللبتين الذي يحفز الشعور بالامتلاء.

15. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تعتبر طريقة جد مهمة لفقدان الوزن الصحي وشد الجسم. لذلك يجب ممارسة الرياضة لمن يريد إنقاص الوزن. فهي تساعد على ذلك.

16. المضغ الجيد

عملية الهضم تبدأ من الفم عند مضغ الطعام. ومنح الوقت اللازم لمضغ الطعام جيدا يؤدي لاستهلاك كمية أقل منه، لأنه بعد مرور 15 دقيقة تقريبا يبدأ الإحساس بالشبع.

17. الأكل من دون تشتيت

هل تفضل تناول الوجبات أمام التلفزيون أو الهاتف المحمول أو الحاسوب؟ هذا السلوك خاطئ، لأن الشعور بالشبع سوف يقل أو يختفي. لذلك احرص على الاستمتاع بطعامك بكل حواسك، بعيدا عن المشتتات.

18. القضاء على العوامل التي تسبب زيادة الوزن

لا يعلم الناس أحيانا أن إهمالهم يسبب الزيادة في الوزن. حيث يزداد وزن البعض بشكل منتظم بسبب مجموعة من الأسباب كالآثار الجانبية للأدوية أو التغيرات الهرمونية أو عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة.

عند مراقبة التغذية والقيام بالتمارين الرياضية بانتظام ، سوف تختفي تلك التأثيرات مع مرور الوقت. كما أن خفض استهلاك المواد السكرية هي وسيلة مهمة لإنقاص الوزن بسرعة وتحسين الصحة العامة.

ماذا إن لم يستجب الجسم لأسرع طرق إنقاص الوزن؟

في حالة عدم استجابة الجسم لطرق إنقاص الوزن السابقة عندها يجب مراجعة الطبيب، حيث ربما تكون زيادة الوزن بسبب أمراض مثل: اضطرابات على مستوى الغدة الدرقية، والحل يكمن في تناول الأدوية لعلاج ذلك الاضطراب.

معلومات هامة عن طرق التخسيس

بعد معرفة أسرع طرق التخسيس، لنتعرف على المعلموات المهمة الآتية:

  • تقليل الوزن يتم ببطئ، وهذا أمر طبيعي ويشير الى سير الأمور في الطريق الصحيح.
  • استهلاك المكملات الغذائية الى جانب طرق التخسيس خطوة مهمة لكي لا يُعاني الجسم من نقصان الفيتامينات والمعادن.
  • قياس الوزن ينبغي أن يتم في وقت مُحدد بشكل منتظم سواء أسبوعي أو شهري بنفس الثياب من أجل معرفة التغير الحاصل في الوزن بدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى