?>
الصحة

ماهي أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة السعودية ؟

توجد في الأسواق العديد من منتجات التخسيس من كبسولات وحبوب، بالإضافة الى المنتجات العشبية والخلطات التي يتم بيعها بدون أية رقابة، حيث لا يمكن تحديد هل خضعت تلك المنتوجات للدراسات من أجل التأكد من فاعليتها، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل حبوب تخسيس مرخصة من قبل وزارة الصحة. 

في ظل البحث الدائم عن منتوجات التنحيف والتخسيس، تستغل بعض الشركات إطلاق منتجات نحو الأسواق، دون أن تخضع لموافقة المنشآت الصحية المعتمدة في العديد من البلدان أو المنظمات العالمية المتخصصة، مما يُعرض يجعل صحة العديد من الأفراد معرضة للخطر، لأنه لا يمكن التحقق من قدرتها على خسارة الوزن أو معرفة مميزاتها وفوائدها أو مخاطر استعمالها بالنسبة للجسم، مثل تلك التي أثبتت نجاعتها بالطرق العلمية وتم الموافقة عليها من طرف المنظمات الدولية. السؤال المطروح هنا: كيف يمكن التعرف على ذلك؟ ستعرف ذلك هذا التقرير الذي نسلط الضوء فيه على حبوب التخسيس المرخصة من طرف وزرة الصحة.

يفضل دائما اللجوء إلى الطبيب الذي يحدد صلاحية حبوب التخسيس وفقا لحالتك، وكذلك تحديد الجرعة المناسبة.

ماذا يُقصد بترخيص وزارة الصحة للأدوية؟

ترخيص وزارة الصحة يعني أن المُنتج خضع للاختبارات والدراسات الأولية التي تجرى على حيوانات التجارب ومن تم أثبت أمانه وفاعليته، وأنه أيضاً تجاوز الاختبارات السريرية أو الإكلينيكية على الإنسان، وتم معرفة كيف يعمل وماهي فوائده وآثاره الجانبية، ثم حصل على الموافقة من الهيئات الصحية في الدولة التي يأتي في مقدمتها وزارة الصحة، وتعتبر هذه العملية معقدة وطويلة لكنها تظل ضرورية من أجل التأكد من سلامة المنتج وفاعليته.

أفضل حبوب تخسيس بترخيص من وزارة الصحة

جمعنا لكم قائمة لأفضل حبوب التخسيس المٌرخصة من وزارة الصحة، التي أثبتت الفاعلية والأمان في عملية خسارة الوزن، مع معرفة فوائد وأضرار كل منها.

1- أورليستات للتخسيس (Orlistat (Alli:

حبوب تخسيس

الأورليستات يساعد في خسارة الوزن عبر التأثير على امتصاص الدهون بالجسم، وذلك عن طريق تثبيط إفراز هرمون Lipase الذي يساهم في هضم الدهون المستهلكة في الأكل، وتحويلها إلى شكل يمكن امتصاصه لكي يستفيد الجسم منها، وعند وقف هذه العملية يتم منع امتصاص الدهون، مما يجعل الجسم يستخدم مخزون الدهون به.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

يُنصح باستعمال أورليستات أو Alli المتاح في الأسواق حاليا وفق تعليمات الطبيب، حيث يمكنكم استعماله مع الوجبات أو خلال ساعة من استهلاك الوجبات الدسمة، أو التي تحتوي على مقدار عالي من الدهون ثلاثة مرات في اليوم.

فوائد الأورليستات:

  1. يساعد  أورليستات في إزالة الوزن الزائد.
  2. يساعد في الحفاظ على ثبات الوزن بعد الوصول للوزن المرغوب فيه.
  3. تقليل فرص الإصابة بأمراض السمنة مثل السكر والضغط والأمراض القلبية.

الآثار الجانبية للأورليستات:

  1. ارتفاع مرات الحاجة للتبرز.
  2. البراز قد يصبح دهني مع تواجد بعض البقع الزيتية على الملابس الداخلية.
  3. التحكم الصعب في عملية الإخراج.

هذه الأعراض تزيد مع زيادة استهلاك الوجبات التي تشتمل على نسبة مرتفعة من الدهون، ولابد من إخبار الطبيب والتوقف عن استعمال الدواء في هذه الحالات:

  1. إصابة الشخص بالحساسية من العقار أو تجاه أحد مكوناته.
  2. وجود أعراض الإصابة بأمراض الكبد كالقيء والغثيان، والألم في أعلى يمين البطن، وحدوث اصفرار الجلد والعين.
  3. تكون حصوات في الكلي.

شاهد أيضا: حبوب تخسيس 10 كيلو في اسبوع

2- حبوب كروميوم للتخسيس:

حبوب تخسيس

 حبوب الكروميوم هي الأخرى تعد حبوب تخسيس مرخصة، إذ تشتمل حبوب الكروميوم على أملاح الكروم، والتي ثبت دورها في إنقاص الوزن عبر الآتي:

  1. المساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم.
  2. التقليل من الشعور بالجوع وتقليص الرغبة في استهلاك مزيد من السكريات والنشويات.

بالإضافة الى فوائده في عملية خسارة الوزن وحرق الدهون، فإن هنالك بعض الدراسات حول فاعليته لدى مرضى السكر، فهو من الأدوية التي تساهم في ضبط السكر في الدم. كما أن الكروميوم يعتبر دواء آمن للاستخدام في إنقاص الوزن بالنسبة للكبار، ويمكنكم استخدامه لفترة طويلة بدون ضرر، ولكن قد تظهر أعراض جانبية مثل:

  1. التهابات في الجلد.
  2. صداع ودوخة.
  3. قيء وغثيان.
  4. تقلبات في المزاج.

يوصى بتناول الجرعات التي حددها الطبيب، وهي تكون في الغالب ما بين 25-35 ميكروجرام خلال اليوم، وعدم تناول جرعات أكثر قد تؤدي الى بآثار جانبية أكثر خطورة. كما لا يوصى بتناول العقار عند الحمل والرضاعة بسبب نقص الأبحاث بخصوص هذا الأمر.

شاهد أيضا: حبوب التنحيف التي يوصي بها الخبراء في الصحة

3- حبوب فاتلوس لإنقاص الوزن: 

حبوب تخسيس

فاتلوس يعتبر أحد حبوب التخسيس المُرخصة من طرف وزارة الصحة السعودية، ويعتمد في عملية فقدان الوزن على تقليل امتصاص الدهون في الطعام، فهو يشتمل على أورليستات بتركيز 120 mg، كما أنه يساعد في فقدان الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم يزيد عن 30%، كما يساهم في خفض نسبة الدهون في الدم.

لا يوصى باستعماله بالنسبة للأطفال أقل من 12 سنة، أو في فترة الحمل أو الرضاعة، أو في حالة وجود حساسية تجاه أحد مكونات المنتج.

4- حبوب جارسينيا كامبوجيا للتخسيس:

حبوب تخسيس

جارسينيا كامبوجيا هي نبتة استوائية يضاف إليها القهوة الخضراء، وهذا الخليط يعمل على فقدان الوزن الزائد عن طريق زيادة معدلات حرق الدهون، وتعزيز الشعور بالشبع، وهي من أنواع الحبوب المعتمدة للاستعمال من طرف وزارة الصحة.

شاهد أيضا: كيف أخس من غير جيم ولا رجيم

5- أقراص الردة بران للتخسيس: 

حبوب تخسيس

أقراص الردة (بران) اشتهرت بقدرتها على فقدان الوزن، فهي تشتمل على نسبة مهمة من الألياف، تساعد في زيادة الشعور بالشبع، والتقليل من الشعور بالجوع، وهي بذلك تقلص من استهلاك السعرات الحرارية والعمل على إنقاص الوزن.

حبوب البران تعمل على تعزيز حركة الأمعاء، ومن تم تساعد في علاج الإسهال، كما أن بعض الدراسات أثبتت فاعليتها في الحماية من أورام المعدة والقولون،  وتعد من أكثر المنتجات ذات الاستعمال الآمن في عملية فقدان الوزن.

6- أقراص شيتوكال للتخسيس: 

حبوب الشيتوكال تعمل على خفض امتصاص الدهون والكربوهيدرات عبر التفاعل معها وإنشاء مركب معقد يصعب امتصاصه، ويمنح تأثير موضعي على مستوى الأمعاء ولا يتم امتصاصه ودخوله نحو الدم.

من أهم ميزات أقراص الشيتوكال هي المساعدة في خسارة الوزن وتثبيته كذلك بعد بلوغ الوزن المثالي، الى جانب ضبط نسبة السكر في الدم، ومعالجة ارتفاع مقدار الدهون الضارة والكولسترول في الدم. أما أبرز أضرارها فهي تأثيرها على امتصاص الفيتامينات الذائبة داخل الدهون، واحتمال حدوث الإمساك.

يوصي الأطباء بأخذ الحبوب لثلاثة مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية، وذلك عند الرغبة في إنقاص الوزن، أما في حالة الرغبة في تثبيت الوزن يُنصح بأخذ كبسولتين يومياً فقط

7- حبوب التنحيف Acai Berry

توت الأكاي هي فاكهة مصدرها هو أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث أبرزت الدراسات بأنها تحتوي على كمية عالية من الطاقة وكذلك مضادات الأكسدة. الأكاي هي عبارة عن كبسولة خاصة بالتحكم في الوزن تجمع ما بين مضادات الأكسدة والفوائد الغذائية لتوت الأكاي وفوائد الشاي الأخضر الصحية. 

8- حبوب الفينترمين مع توبيراميت للتنحيف

حبوب فينترمين وتوبيراميت تستعمل  من أجل فقدان الوزن بالنسبة للبالغين، لأنها تساهم في تقليل الشهية من خلال زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، كما أنها تجعل طعم الأطعمة ليس صالحا للأكل. كما أن هذا الدواء يمكنه المساعدة في حرق الدهون.

ويمكن كذلك أاستعمال الفينترمين بمفرده في عملية تنحيف الجسم

تحدثنا في هذا المقال عن أفضل حبوب التنحيف المرخصة من طرف وزارة الصحة، التي تم عمل الأبحاث والاختبارات عليها وأثبتت أمان وفاعلية، وحول طريقة عمل كل منها، وأبرز مزاياها وسلبياتها. 

الآن بعد أن تعرفنا على هاته المنتجات؛ عليك تجنب استعمال المنتجات التي تكون مجهولة المصدر، التي قد تكون سلبياتها أكبر من منافعها، ويفضل دائما اللجوء إلى الطبيب الذي يحدد صلاحية حبوب التخسيس وفقا لحالتك، وكذلك تحديد الجرعة المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى