?>
ثقافة

ما هي عاصمة فلسطين

ما هي عاصمة فلسطين؟ هو سؤال يتم البحث عليه كثيرا من طرف العديد من الأفراد في عالمنا العربي، ويرتبط بدولة فلسطين التاريخية التي لها مكانة خاصة لدى العرب وكافة المسلمين، ونتيجة لغموض الإجابة لدى البعض حول عاصمة فلسطين، سوف نمدكم بالمعلومة الصحيحة والكثير من المعلومات الأخرى التي لابد من معرفتها حول هذه المدينة ودولة فلسطين عموما.

ما هي عاصمة فلسطين؟

عاصمة فلسطين هي: مدينة القدس

تكتسب مدينة القدس أهميّةً تاريخيّةً ودينيّةً كبيرة للغاية، فهي تُصنّف من أعرق وأقدم المدن حول العالم، وتقدر مساحة المدينة ب 126 كيلومتراً مربّعاً، كما تُقدّر كثافتها السكانية بـ 7200 نسمة لكل كيلومتر مربع، غير أن منزلة ومكانة المدينة المقدّسة تتخطى المظهر الجغرافي والمعلم المكاني، فهي شاهدة على تاريخ مجيد، وعلى التراث والهوية المرتبطة بثقافات العمارة والفن والأدب، ومن هذا المنحى فإنّ القدس ليست فحسب عاصمة دولة فلسطين، بل تعدت ذلك لتكون عاصمةً للثقافة الإسلامية، وقد تحصلت المدينة على هذا الشرف بإجماع من وزارات الثقافة للبلدان الإسلامية بناء على المخرجات التي جاءت في نهاية أعمال المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في الدروة الاستثنائية التي أقيمت في العاصمة البحرينية المنامة.

الجزء الغربي من القدس وقع تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني في عام 1948 ، بينما وقع الجزء الشرقي من القدس تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني سنة 1967

أما توزيع الساكنة في بلدية القدس بناء على إحصائية 2007 هو كما يلي : 64% يهود ، 32% مسلمين ، 2% مسيحيين.

تاريخ عاصمة فلسطين

عاصمة فلسطين

يرجع تأسيس مدينة القدس إلى اليبوسيين ذو الأصول الكنعانية، حيث قاموا بتسميتها ب “يبوس” في عام 2500 ق.م، بينما تحول اسم المدينة في فترة الحاكم اليبوسي ملكي صادق، إذ أسماها “أورسالم” وتعني مدينة السلام، كذلك أقدم الصادق على توسيع المدينة، فقام ببناء معبد ديني أسماه بيت قدس، فتحول الاسم إلى المدينة وأصبحت تدعى بيت المقدس، ومن جانب آخر فقد اتخذ النبي داوود مدينة القدس عاصمة له خلال عام 1000ق.م.

اقرأ أيضا: ماهي عاصمة لبنان

هل القدس عاصمة فلسطين أم إسرائيل

عاصمة فلسطين

عَاصمة دولة فلسطِين الأبدية هي القدس، ومنذ آلاف السنين تصنف القدس من بين أقدم المدن في العالم، ورغم محاولات طمس هوية و تاريخ المدينة من طرف الكيان المحتل، ومحاولة تغيير مركزها القانوني من كونها عاصمة لفلسطين إلى عاصمة ل ” إسرائيل”، إلا أن القدس ليست فحسب عَاصمة لدولة فلسطيِن، بل هي عاصمةً دائمةُ للثقافة الإسلامية.

في حرب النكبة حرب 1948 تمكنت المنظمات الصهيونية من احتلال 78% من أرض فلسطين. واحتلت جزء كبير من القدس. تم تسمية المنطقة التي احتلها الكيان بغربي القدس والمنطقة التي بقيت خاضعة لسيطرة القوات الأردنية سميت بشرقي القدس .

القدس الغربية تحتوي على متحف إسرائيل ومبنى البرلمان (الكنيست)، والمحكمة العليا، وتمتاز بمبانيها المصممة بالطراز الحديث الغربي.

أما بخصوص القدس الشرقية، بقي المسجد الأقصى في المدينة القديمة في القدس الشرقية تحت أيد المسلمين إلى غاية اندلاع حرب ال1967 حينها احتل العدو الصهيوني شرق القدس كذلك. صدر قرار لمجلس الأمن رقم 242 القاضي بإعادة دولة الاحتلال ما احتلته في حرب عام 1967 ومن ضمنها القدس الشرقية. وهو قرار لم ينفذ إلى حدود اللحظة.

منذ 1967 عمل الاحتلال على مصادرة ثلث أراضي القدس الشرقية وتشييد المستوطنات ، ويقطن في القدس الشرقية قرابة 300 ألف مستوطن (2015).

وبذلك يتضح أن القدس تم احتلال الجزء الغربي منها في عام 1948 والجزء الشرقي في عام 1967

ولكن البعض (خاصة المفاوضين ومن أيد اتفاقية السلام) يستخدم مصطلح “القدس الشرقية” لأنه يعتبر القدس الغربية جزء تابع لأرض الكيان الصهيوني (إسرائيل) ،أما الآن يطلب فقط أن تتحرر “القدس الشرقية” من الاحتلال.

مدينة القدس ويكيبيديا

عاصمة فلسطين

القدس مدينة فلسطينية لها أهمية تاريخية وكذلك اقتصادية، وهي مصنفة من ضمن أعرق المدن المأهولة في التاريخ عالميا، بالإضافة إلى صلتها الوثيقة بالأديان السماوية، تسمة بعدة مسميات أهمها (القدس الشريف – بيت المقدس، أولى القبلتين )، وتوجد القدس على هضبة جبال الخليل التي تمتد بين شمال وغرب البحر الميت في اتجاه سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​، وتوسعت مع توالي الحضارات على أرضها

جغرافية القدس

تقع مدينة القدس في منتصف هضبة محاطة بالأنهار الجافة والأودية، وتحيط بها الجبال من الجانب الشرقي وكذلك الشمالي الشرقي، ويحيط بها من الشمال مدينة رام الله، ومن الجنوب مدينة بيت لحم وبيت جالا، كما يحدّها من الشرق قرية أبوديس، وجدير بالذكر أن مدينة القدس تبتعد عن البحر الأبيض المتوسط ب 59.55 كيلومتراً، و بحوالي 35.41 كيلومتر عن البحر الميت.

أهم المعالم التاريخيّة في القدس

عاصمة فلسطين

تتميز مدينة القدس بأهمية دينية كبيرة، حيث يوجد فيها عدة معالم دينية ومظاهر عمرانيّة تاريخيّة يصل عددها لـحوالي 2000 معلمة موزعة على جميع أرجاء المدينة، كما تعد هندسة البنيان والزخرفة أبرز ما يُميّز المعالم الأثرية للمدينة؛ مثل مسجد قبة الصخرة الذي نلاحظ أن أرضيته وجدرانه مزينة بالفسيفساء والزخارف الرائعة والفريدة من نوعها، قام بتشكيلها المزخرفون من مكعبات صغيرة من الحجارة، وكذلك الأصداف، والزجاج الملوّن بالأزرق، والأبيض والأخضر، ، والأسود،، والبني، والفضي، إلى جانب البنفسجي والأحمر.

ويمتاز المسجد بقبّته الذهبيّة الشامخة، والتي شيدها المهندس يزيد بن سلام وكذلك رجاء بن حيوة الكندي تحت أمر “عبد الملك بن مروان” الخليفة الأموي، إذ انطلق ببنائها في سنة 66هـ/ 685م، وتم الانتهاء من ذلك في عام 72هـ/ 691م، وبالرغم من تعرّض قبة الصخرة للدمار الناجم عن الظروف والعوامل الطبيعيّة؛ مثل الحرائق، والزلازل، والعواصف، إلا إنّ الخلفاء المسلمين المتعاقبين لم يتوانوا في ترميمها وإصلاحها.

إلى جانب مسجد قبة الصخرة هناك معالم أخرى لها أهمية تاريخية ودينية، ومن أبرز هذه المعالم في مدينة القدس نذكرها كما يلي:

  • الجامع المرواني ويوجد في الجانب الجنوبي الشرقي من المسجد الأقصى المبارك.
  • سور البراق الذي ترتبط حرمته لدى المسلمين برحلة ليلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس.
  • كنيسة القيامة : أسستها الملكة إيلينا سنة 325 م. وعمرها 1700 سنة
  • العديد من الكنائس مثل (مريم العذراء- مار يوحنا – ميخائيل)، إلى جانب الأديرة مثل (ما أنطونيوس– القديس جاورجيوس- السلطان).

ما هي عاصمة فلسطين القديمة

مدينة القدس كانت ومازالت عاصمة فلسطين، غير أنها عُرفت بأسماء عديدة منذ تأسيسها إلى حدود اللحظة، حيث كان أول اسم لها هو ” يبوس” سميت بهذا الاسم في سنة 1049 (قبل الميلاد) . أما في عهد النبي داوود اشتهرت باسم مدينة داوود، وفي سنة 559 (قبل.الميلاد) كانت تحت سلطة حكم البابليين وتم تسميتها آنذاك “أورسالم” إلى غاية عام 332 (ق.م) الذي سميت فيه باسم “يروشاليم” عند وصول الإسكندر الأكبر إليها. وفي زمن الفتح الإسلامي سميت القدس.

عاصمة فلسطين بالانجليزي

تدعى عاصمة فلسطين باللغة الإنكليزية باسم Jerusalem، أما فلسطين تعرف باسم Palestine. توجد القدس بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت، وهي أحد أقدم المدن حول العالم. وتستحوذ إسرائيل على المدينة محتفظةً بالمؤسسات الحكومية الأسياسية هناك، بينما السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية تعتبر المدينة مقر لسلطة دولة فلسطين.

أجمع المؤرخون على أن فلسطين جزءٌ من منطقة الشام مثل المؤرخ الإغريقي هيرودوت، وكذلك المؤرخ هنري بريستيد الذي قال أن مدينة القدس هي حاضرة كنعانية، فقد تم إطلاق اسم بلاد كنعان على فلسطين، إلى جانب اليبوسيون العرب الذين استقروا في فلسطين منذ آلاف السنين، وسكنوا القدس منذ عام 2500 قبل الميلاد.

اقرأ أيضا: ماهي عاصمة الكويت

معلومات عن فلسطين

عاصمة فلسطين

فلسطين دول عربية مُحتلة من طرف إسرائيل، ولذلك تعد القضية الفلسطينية في مقدمة القضايا التي تتبناها الدول العربية، أما عن أهم المعلومات عن دولة فلسطين العربية فهي كما يلي:

  • توجد فلسطين جغرافيا في جنوب شرق البحر المتوسط وتمتد إلى وادي الأردن، وغرب قارة آسيا وشمال أفريقيا.
  • يعد موقعها من المواقع الاستراتيجية في الوطن العربي بسبب كونها نقطة عبور هامة.
  • احتلت فلسطين من طرف إسرائيل عام 1948 حيث تم تهجير الآلاف من الفلسطينيين خارج وطنهم الأصلي.
  • تقدر مساحة أراضيها ب 26.9 كيلو متر مربع، كما أن التعداد السكاني وصل إلى 11.9 مليون نسمة.
  • تعد فلسطين عصو في منظمة جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى اللجنة الأولومبية الدولية.
  • تحصلت دولة فلسطين على الاعتراف من طرف 138 من مجموع 193 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة.
  • حصلت فلسطين منذ 2012 على صفة دولة مراقب غير عضو في منظمة الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى